للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[١ - مختصر ابي شجاع أحمد الاصفهاني]

المولود سنة ٤٣٣هـ ١٠٤١م المتوفى بالمدينة قبل سنة ٥٩٣هـ ١١٩٧م. طبع في لايدن سنة ١٨٥٩م مع ترجمة فرنسية باعتناء العلامة كايبزار. وفي مصر مراراً. ويعرف ايضاً تارةً بالتقريب وتارةً بغاية الاختصار.

وشرحه ابو عبد الله بن قاسم الغزي المتوفى سنة ٩١٨هـ ١٥١٢م في كتاب سماه الفتح القريب المجيب في شرح التقريب. ووشحه بحواش العلامة محمد نووي بن عمر الجاوي موجود الآن في كتاب سماه قوت الحبيب الغريب. طبع هذا الشرح مع هذا التوشيح في القاهرة سنة ١٣٠١هـ و ١٣٠٥هـ ويعول عليهما في تدريس الطلبة الشافعية في مكة.

ولابراهيم الباجوري المتوفى سنة ١٢٧٦هـ حاشية عليه طبعت سنة ١٢٨٥هـ في بولاق.

ولمحمد الشربيني الخطيب المتوفى سنة ٩٧٧هـ شرح عليه سماه الاقناع في حل الفاظ ابي شجاع طبع في ٤ج في بولاق سنة ١٢٨٤هـ مع حاشية عليه لسليمان البجيرمي المتوفى سنة ١٢٢١هـ.

[٢ - الاحكام السلطانية والولايات الدينية]

لابي الحسن علي البصري البغدادي الشهير بالمارودي المتوفى سنة ٤٥٠هـ ١٠٥٨م. طبع في بون على الراين سنة ١٨٥٣م. وفي القاهرة في ٢٤٦صح سنة ١٢٩٨هـ وهو من اجل ما صنف في هذا الموضوع.

هو علي بن حبيب ابو الحسن الماوردي ولد سنة ٣٦٤هـ ٩٧٤م كان إماماً جليلاً رفيع الشأن له اليد الباسطة في المذهب أي المذهب الشافعي وله التقنين التام في سائر العلوم. درس في البصرة وبغداد سنين كثيرة. له مصنفات كثيرة في الفقه والتفسير واصول الدين والادب. منها الحاوي والاقناع في الفقه لم يطبعا. وادب الدنيا والدين سيذكر في باب الآداب اللغوية وقانون الوزارة وسياسة الملك وغير ذلك. وجعل علية القضاء في بلدان كثيرة.

<<  <   >  >>