للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[١٢ - محمد بن يوسف السنوسي للاشعري العقيدة]

المتوفى سنة ٨٩٥هـ ١٤٩٠ م له في التوحيد " عقيدة اهل التوحيد والتسديد المخرج من ظلمات الجهل وريقة التقليد " المشهورة بكبرى السنوسي ولمحمد عليش المصري المتوفى ١٢٩٩هـ شرح عليها سماه هداية المريد لعقيدة اهل التوحيد طبع في القاهرة سنة ١٣٠٦هـ وعلى الهامش مصنف آخر لمحمد عليش هذا سماه الفتوحات الالهية الوهبية على المنظومة المقرية المسماة اضاءة الدجنة في اعتقاد اهل السنة. وفي اول هذا الكتاب ترجمة حال المقري صاحب المنظومة المتوفى عام ١٠٤١هـ ١٦٣١م وللسنوسي هذا ايضاً في التوحيد رسالة مختصرة سماها ام البراهين والعقائد وهي المشهورة بالسنوسية الصغرى طبعت في لايبسك عام ١٨٤٨م مع ترجمة المانية باعتناء العلامة وولف الالماني. وفي بولاق مراراً ولمحمد منصور الهدهدي شرح عليها. ولعبد الله بن حجازي الشرقاوي المتوفى عام ١٢٣٧هـ حاشية عليه طبعت في ١٣٩صح في القاهرة ١٣١٠هـ مع شرح.

وشرحها السنوسي نفسه. ولمحمد عرفة الدسوقي المتوفى ١٢٣٠هـ حاشية على هذا الشرح طبعت في بولاق عام ١٢٨١هـ. ولابراهيم الباجوري المتوفى عام ١٢٧٦هـ حاشية على ام البراهين طبعت في بولاق عام ١٢٨٣هـ وفي القاهرة مراراً

[١٣ - عبد الوهاب الشعراني الاشعري العقيدة]

المتوفى عام ٩٧٤هـ ١٥٥٢م له اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الاكابر طبعت اولاً في القاهرة سنة ١٢٧٧هـ باعتناء أحمد المرصفي. ثم ثانية في القاهرة في ٢ج سنة ١٣٠٥هـ وعلى الهامش كتاب الكبريت الاحمر في بيان علوم الشيخ الاكبر للشعراني ايضاً. اما الشيخ الاكبر هذا فهو محي الدين بن العربي المالكي الصوفي المتوفى سنة ٦٣٨هـ ١٢٤٠م في دمشق.

<<  <   >  >>