للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تنبيه: كان في ايام الخليفة العباسي المأمون بن الرشيد عالم نبيل من اقاربه وهو عبد الله ابن اسماعيل الهاشمي له الاطلاع الواسع والبحث المدقق في الاديان وكان صديقاً للكندي الذي اشتهر بحب النصرانية والتمسك بها يحاكي تمسك الهاشمي بالاسلام وشدة اغراقه فيه. فكتب الهاشمي للكندي رسالة بليغة في محاسن دينه وكتابه دعاه فيها الى الاسلام. فرد عليه الكندي النصراني برسالة اظهر له فيها وجوه صحة النصرانية بالادلة القوية. طبعت الرسالتان معا سنة ١٨٨٨م في ١٨٠ صحيفة بحروف مطبعة على القعدة الاسلاميولية. وهما بليغتا العبارة قويتا الحجة عظيمتا الفائدة في هذا الباب.

[٢ - اخوان الصفا]

هم جمعية من العلماء والفلاسفة المسلمين من اهل العقل والنظر كانوا يجتمعون معاً في البصرة وبغداد في اواخر القرن الثالث للهجرة وضعوا مجموعة في العلوم بذلوا وسعهم فيها أن يوفقوا بين عقائد دين الاسلام وبين حقائق الحكمة والعلوم الطبيعية المسلم ثبوتها في ذلك العصر. ودونوا مذهبهم الفلسفي في خمسين مقالة تعرف باسم تحفة اخوان الصفا وهي بالحقيقة تحفة من تحف اللغة العربي طبعت مختارات منها في كلكته سنة ١٨١٢ و ١٨٤٦م. وطبعت ايضاً في بنباي في ٤ج سنة ١٣٠٥هـ وفي القاهرة في ٢ج سنة ١٣٠٦هـ وطبعت مقتبسات منها في برلين ولايبسك سنة ١٨٨٦م عن عدة نسخ خطية مع ترجمة مدققة المانية ونحث مستوف في معانيها ومقاصدها والفاظها ومبانيها باعتناء العلامة الفيلسوف الالماني فردريك دبتريسي وسماها خلاصة الفا في اختصار رسائل اخوان الصفا.

ولأحمد زكي من اهل عصرنا هذا رسالة في موسوعات العلوم العربية طبعت في بولاق سنة ١٣٠٨هـ تكلم فيها ايضاً عن تحفة اخوان الصفا البصريين " انظر فهرست المكتبة الخديوية الجزء السادس من طبعة سنة ١٣٠٨هـ صح ٩٤ وصح ٢٠٣ ".

<<  <   >  >>