للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تنبيه: توجد مجموعة اخرى تسمى بالرسائل الجامعة ذات الفوائد النافعة وتعرف ايضاً باسم " رسائل اخوان الصفا " للحكيم المجريطي القرطبي المتوفى سنة ٣٩٥هـ وهي على نمط رسائل اخوان الصفا ولكنها لم تطبع ولم تشتهر كالاولى فانتبه.

[٣ - الفارابي]

هو ابو نصر محمد بن محمد بن طرخان بن أوزلغ الفرابي الفيلسوف الشهير ولد اواخر القرن التاسع للميلاد في فاراب في بخارى وتوجه في صباه الى بغداد وكان جناينياً أي بستانياً فيها الا إنه تولع بمطالعة كتب ارسطاطاليس فاشتهر بعلم الاوائل حتى اجتمع اليه كثيرون من الطلبة. وبعد مدة انتقل من دار الخلافة الى مدينة حلب الشهباء واحتفى بالسلطان سيف الدولة الحمداني ورافقه الى دمشق حيث توفي سنة ٩٥٠م سنة ٣٣٩هـ.

وقد وصل الينا عدد كثير من مصنفاته ولم يزل بعضها محفوظاً في اصله العربي والبعض الاخر محفوظاً في ترجمات عبرانية فقط مع فقد الاصل. واشتهر على الاخص في تعريبه مؤلفات ارسطوطاليس ولا سيما في تعريبه كتاب هذا الفيلسوف اليوناني المسمى اورغانون أي التنظيم في المنطق الا أن الفارابي لم يترجم حرفياً بل كان يلخص معنى الاصل اليوناتي. وهو حجة وركن في المنطق والعقليات.

وله كتاب جليل في احصاء العلوم والتعريف باغراضها لم يسبق اليه توجد منه نسخة فقط في الاسكوريال في اسبانيا.

واشهر مؤلفاته كتاب آراء المدينة الفاضلة أي سياسة المدينة أي نظام الهيئة الاجتماعية طبع في لايدن سنة ١٨٩٥م باعتناء العلامة الالماني فردريك ديتريسي وكان الفارابي هذا ايضاً من البارعين في الموسيقى.

وله فيها أي الموسيقى رسالة اعتنى بطبع بعض القطع منها العلامة لاند الهولندي سنة ١٨٨٥م في لايدن في وقائع المؤتمر العلمي الشرقي الثامن

<<  <   >  >>