للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٧ - ابن سينا]

هو ابو علي الحسين بن عبد الله بن سينا الطبيب الفيلسوف. ولد سنة ٣٧٠هـ ٩٨٤م في افشنة وهي قرية بقرب بخارى. ودرس في بخارى الرياضة والهية والطب والفلسفة ومما ساعده على المطالعة الاباحة له بالدخول الى المكتبة الكثيرة الكتب التابعة لبلاط الملك الساماني نوح الثالث. وبعد أن خدم ابن سينا الدولة السامانية مدة قصيرة بارح وطنه وطاف من بلاط امير الى بلاط امير من ملوك الطوائف الفارسية وكان طبيب الملوك حيثما حل في دورهم. وتولى الوزارة مدة في خدمة شمس الدين البويهمي. وبع وفاة هذا الامير سجن ابن سينا مدة. ثم لما اطلق سبيله انتقل الى اصفهان وتوفي اثناء حملة حملها ولي نعمته الامير علاء الدولة بن قاقوية على همذان سنة ٤٢٨هـ سنة ١٣٠٧م. ولم يزل قبره في همذان لهذا اليوم.

واشهر مصنفاته القانون في الطب التزم فيه مذهب جالينس اليوناني. الا إن ابن سينا تعرف بكتب جالينوس بواسطة ترجمات ومجموعات كانت موجودة في اللغة العربية على ايامه. طبع القانون في الطب في ٤ج في رمية سنة ١٥٩٣م. وايضاً في ٣ج في بولاق سنة ١٢٩٤هـ. وفي اخر طبعة رومية المذكورة كتاب النجاة وهو مختصر عن كتاب الشفاء الاتي ذكره ولشهر مصنف له في الحكمة كتاب الشفاء وهو مطول جامع اعترض اكثر علماء المسلمين السنيين عليه إنه خلاصة النكران على مذهب ارسطوطاليس. طبع منه ثلاثة اجزاء على الحجر في بلاد العجم سنة ١٣٠٣خ وهي في الطبيعيات والالهيات.

وله رسائل وجيزة كثيرة العدد. طبع منها في القسطنطينية سنة ١٢٩٨هـ تحت عنوان رسائل في الحكمة والطبيعيات ويليها في الطبعة نفسها قصة سلامان وابسال التي ترجمها حنين بن اسحق العبادي من اليونانية الى العربية: انظر حنين بن اسحق بين النقلة " وترجمة سيرة ابن سينا في اخر الطبعة المذكورة.

وله ايضاً رسالة حي بن يقظان طبعت في لايدن سنة ١٨٨٩م باعتناء العلامة مهرن وايضاً في مصر في مطبعة الوطن سنة ١٢٩٦هـ وهي غير رسالة حي ابن يقظان لابن الطفيل الذي سيذكر.

وله ايضاً رسالة في اسرار الحكمة المشرقية طبعت في ٣ج في لايدن سنة ١٨٩٤م باعتناء العلامة مهرن المذكور مع شروح بالفرنسية.

وله ايضاً ارجوزة في المنطق طبعت سنة ١٨٣٦م في مدينة بون باعتناء العلامة شمولدرس تحت عنوان قطع فلسفية للعرب. وله ايضاً ارجوزة في الطب لم تطبع.

وله ايضاً كتاب النظرات لعلها الاشارات طبع في لايدن سنة ١٨٩٢م باعتناء

<<  <   >  >>