للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تنبيه: يوجد تهافت رابع وهو لعلي نصر الدين الطوسي التوفي سنة ٦٧٢هـ ١٢٧٣م اطلبه في هذه الفقرة.

وللغزالي ايضاً إحياء علوم الدين رتبه على اقسام اربعة وهي ربع العبادات وربع العادات وربع المهلكات وربع المنجيات وهو تصوف. واختصره محمد ابن عثمان البلخي الحنفي في كتاب سماه عين العلم وزين الحلم وشرح المنلي على القاري التوفي سنة ١٠١٤هـ وله المختصر وطبع الشرح على الحجر في القسطنطينية سنة ١٢٩٢هـ.

أما احياء علوم الدين فقد طبع في القاهرة في ٤ج سنة ١٣٠٦هـ وعلى الهامش كتابان الاول تعريف الأحياء بفضائل الإحياء لعبد القادر بن شيخ ابن عبد القادر العيدروس والثاني عوارف المعارف لابي حفص عمر بن محمد السهروردي.

وللغزالي ايضاً عدة رسائل اخرى طبع اربع منها مراراً في القاهرة سنة ١٣٠٩هـ وهي ١ - الجام العوام عن علم الكلام أي التوحيد وايضاً في الاستانة ١٢٨٧هـ ٢ - المنقذ من الظلال والموصل الى ذي العزة والجلال وهو توحيد وفي الاستانة سنة ١٢٨٧هـ ٣ - المضنون به على اهله في التوحيد وفي القاهرة سنة ١٣٠٣هـ ٤ - الاجوبة أي المضنون به على غير اهله وهو تصوف توحيدي

[١٢ - برهان الدين الزرنوجي]

مناهل القرن السادس للهجرة ومن تلامذة بهان الدين صاحب هداية في فروع الفقه. له في المواعظ والتصوف كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم طبع في مدينة مرشداباد سنة ١٢٦٥هـ وايضاً في لايبسك ١٨٣٨م مع شرح عليه لابن اسماعيل من علماء القرن العاشر للهجرة ومع ترجمة لاتينية. وايضاً مع هذا الشرح في مصر سنة ١٣٠١هـ وايضاُ في القسطنطينية في مطبعة الجوائب مع شرح وجيز عليه.

<<  <   >  >>