للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ولعبد القادر الجيلاني هذا كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني في توحيد الصوفية طبع في بولاق سنة ١٣٠٢هـ فيه اثنان وستون مجلساً ألقاها على تلامذته سنة ٥٤٥ و ٥٤٦ هـ.

وله ايضاً كتاب فتوح الغيب طبع في القاهرة سنة ١٣٠٤هـ على هامش كتاب بهجة الاسرار ومعدن الانوار لنور الدين علي بن جرير اللخمي الشنطوفي التوفي سنة ٧١٣هـ والبهجة هذه هي في مناقب عبد القادر الجيلاني.

[١٧ - ابن طفيل]

هو ابو بكر ابو جعفر محمد بن عبد الملك بن طفيل القيسي الفيلسوف الطبيب. ولد نحو سنة ٤٩٤هـ أي في اوائل القرن الثاني عشر للميلاد في قدس في وادي عاش من اقليم غرناطة في الاندلس الجنوبي توفي في مراكش ١١٨٥م ٥٨١هـ وكان فيها مكرماً طبيباً عند امراء الموحدين كما كان ابن رشد مكرماً لديهم وكانا معاصرين. وله عدة مصنفات في علم الهيئة والفلسفة على مذهب ارسطوطاليس. وفاق ابن طفيل هذا بطليموس القلوذي الفلكي في علم الهيئة.

وله رسله الفلسفة الشهيرة في اسرار الحكمة المشرقية التي سماها حي ابن يقظان طبعت في مصر سنة ١٢٩٩هـ " وهي غير رسالة حي ابن يقظان التي لان سينا " وطبعت ايضاً سنة ١٦٧١م و ١٧٠٠م في اوكسفورد مع ترجمة لاتينية باعتناء العلامة بوكوك. والاعتقاد الموضح فيها موافق لاعتقاد ابن باجه كما اوضحه في رسالة تدبير المتوحد. وبالجملة ذهب ابن طفيل مذهب الفارابي العظيم الشهرة ومذهب ابن باجه أي أنه اعتقد بأن ترقي الانسان يكون بالتعقل والتفكر مع محاشاة عشرة الناس والانصباب على التبصر في الطبيعة وإنه بذا يدرك الانسان أتم المعرفة.

<<  <   >  >>