للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ترجمة فرنسية وشرح باعتناء العلامة منك وهو في توفيق التوحيد مع الفلسفة. وله ايضاً في اللغة العربية كتاب الشرائع ترجمها الى العبرانية العلامة شالومن بن يوسف بن ايوب طبع جزء منه في لايبسك سنة ١٨٨١م في ٦٣ صح فيها المتن العربي مع الترجمة العبرانية مع ترجمة اخرى المانية وشروح باعتناء العلامة بارتز.

وله ايضاً مقالة في تدبير الصحة وكتاب فصول في علم الطب استخرجه من مصنفات جالينس اليوناني.

[٢١ - محي الدين بن علي بن العربي]

الطائي الاندلسي الملقب بالشيخ الاكبر توفي سنة ٦٣٨هـ ١٢٤٠م في دمشق ولعله اشهر علماء الصوفية وأدقهم قد سبق ذكره في الكلام على الكتب التفسير وسيذكر ايضاً بين شعراء الصوفية.

له رسالة في التعريفات طبعت سنة ١٨٤٥م في لايبسك وباريس مع التعريفات لعلي بن محمد الجرجاني توفي سنة ٨١٦هـ ١٤١٣م باعتناء العلامة الالماني فلوغل. وطبعتا ايضاً في القاهرة سنة ١٣٠٦هـ في ١٢١ صح.

أما تعريفات الجرجاني فهي في مصطلح العلوم كالفقه والفرائض والحديث والكلام والنحو والصرف والتفسير وهي مرتبة على حروف الهجاء اما تعريفات ابن العربي فهي تفسير للاصطلاحات الصوفية الواردة في كتابه المسمى بالفتوحات المكية في معرفة الاسرار المالكية والملكية " اطلب الجرجاني في هذه الفقرة " وله ايضاً رسالة روح القدس طبعت على الحجر بدون ذكر السنة والمحل وايضاً في مصر سنة ١٢٨٨هـ وهي تصوف.

وله ايضاً شجرة الكون طبعت في بولاق سنة ١٢٩٢هـ وهي تصوف وله ايضاً الفتوحات المكية في معرفة الاسرار المالكية والملكية وهي من اشهر مصنفاته واعظمها طبعت في بولاق سنة ١٢٧٤هـ وهي مرتبة على ٥٦٠ باباً وجمع في الباب ٥٥٩ منها اسرار الفتوحات كلها.

<<  <   >  >>