للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وله ايضاً تحفة السفرة الى حضرة البررة في التصوف طبعت في القسطنطينية سنة ١٣٠٠هـ وله ايضاً القول النفيس في تفليس ابليس وهو موجه لخزي الشيطان الرجيم طبع في القاهرة سنة ١٢٧٧هـ وله ايضاً فصوص الحكم رتبها على سبعة وعشرون فصلاً. ولداود بن محمود القيصري توفي سنة ٧٥١هـ ١٣٥٠م شرح عليها سماه مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم طبع في بونباي سنة ١٣٠٠هـ " تصوف " وللقاشاني شرح على فصوص الحكم طبع على الحجر في ٢٥٨ صح في القاهرة سنة ١٣٠٩هـ وله ايضا محاضرة الابرار ومسامرة الاخيار في الادبيات والنوادر والاخبار طبعت على الحجر في ٧٥٤ صحيفة بخط جيد في القاهرة سنة ١٢٨٢هـ. وايضا في ٢ج في القاهرة سنة ١٣٠٥هـ.

[٢٢ - نصير الدين علي الطوسي]

توفي سنة ٦٧٢هـ ١٢٧٣م له في التوحيد كتاب تجريد الكلام الذي شرحه كثيرون طبع في بمباي على الحجر في ٢٤٤ صح سنة ١٣١١هـ مع شرح ابن مطهر الحلي وله ايضا كتاب تهافت الفلاسفة. لم يطبع. وهو الكتاب الرابع بنفس هذا الاسم وقد ذكر في هذه الفقرة في الكلام على الغزالي.

وله باللغة الفارسية رسالة سماها " جام كيتي نما " ومعنى ذلك " مرآة الكون " واخذ ابراهيم الحقلاني الماروني تعريب هذه الرسالة وسماها " مختصر مقاصد حكمة فلاسفة العرب المسمى جام كيتي نما " وطبعه في باريس سنة ١٦٤١م لاجل الردينال ريشلبو. وطبع هذا المختصر ايضا ثانية في مدينة يانا المانيا الوسطى سنة ١٦٤٢

<<  <   >  >>