للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٢٤ - أثير الدين المفضل بن عمر للابهري]

المتوفى في حدود ٧٠٠هـ له اساغوغي في المنطق وهي غير اساغوغي فرفيريوس اليوناني التي ترجمها ابن المقفع.

وللابهري هذا شرح الاساغوغي التي له سماه قال اقول طبع في كانبور سنة ١٢٩٣هـ وله حاشية على هذا الشرح سماها مغنى الطلاب في النطق طبع المغني هذا في القسطنطينية سنة ١٢٦٠هـ.

وله ايضا هداية الحكمة في الطبيعة والحكمة طبعت في لكناو الهند عام ١٨٤٥هـ مع شرح عليها لمعين الدين الميذي. وطبعا ايضا في لكناو عام ١٢٨٧هـ.

وللسيد عمر صالح القيسي الطوقاني حاشية على المغني الطلاب للابهري سماها تعليقات در النجيع بايساغوغي طبعا معاً في القسطنطينية ١٢٣٥هـ.

وعلق رشدي من اهل مدينة قره اغاج على مغني الطلاب للابهري حواشي سماها تحفة الرشدي طبعت في القسطنطينية عام ١٢٥٣هـ.

وعلق شمس الدين الفناري الاسلامبولي المتوفى عام ٨٣٤هـ حاشية على مغني الطلاب للابهري سماها الفوائد الفنارية طبعت في ١١٢صح في القسطنطينية عام ١٣٠٤هـ. اما الفناري فنسبة الى الفنار وهو المنارة وهي قسم من اقسام القسطنطينية ولزكريا الانصاري المتوفى سنة ٩١٠÷ت ١٥٠٤م شرح على ايساغوغي الابهري طبع في بولاق سنة ١٢٨٣هـ مع شرحين آخرين عليها الاول للفضل الابهري المذكور سماه مطلع شرح ايساغوغي والثاني شرح ليوسف الحفناوي.

وقد طبع في القسطنطينية سنة ١٢٥٣هـ مجموع في المنطق يحتوي على ثلاثة وهي شرح ايساغوغي الابهري له ايضا قول أحمد بن محمد بن خضر وهو حواش على الشرح الفوائد الفنارية وهي تعليقات علقها شمس الدين الفناري المذكور على الحواشي المذكورة

<<  <   >  >>