للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٣٣ - ابو الحسن يهودا هلاوي]

المولود عام ١٠٨٠م في الاندلس والمتوفى ١١٥٠م في ارض فلسطين له مصنف سماه بالعبرانية الخزري وسماه بالعربية الحجة والدليل في نصر الدين الذليل طبع في لايبسك سنة ١٨٨٦م في ٢٦١ صح بحروف عبرانية لطن اللغة هي العربية مع ترجمة عبرانية ليهوذا بن تبون. عني العلامة هارتويغ هرشفلد بضبط هذه الطبعة ز وهو مصنف ذب فيه صاحبه عن الاعتقاد الموسوي وانتقد بلطيف العبارة على الاسلام والتصرانية مع رفض الفلسفة اليونانية ووضع كتابه هذا في صيغة محاورات موضوعها حادثة حقيقية تاريخية وهي دخول ملك من ملوك الخزر في الين الموسوي. كانت الخزر قبائل صقلبية رحالة ترعى مواشيها في الصحارى الممتدة على نهر وولجا وبجوار جبال القوقاز وبعد القرن الثامن للميلاد استقرت رجلها في القرم وتهود اميرهم خاقان بولان وتبعه في ذلك قسم من قبيلته. انظر جغرافية ابن فضلان. ولما كانوا يهوداً تبادلت المكاتبات في القرن العاشر الميلادي بين اليهودي الاندلسي كسدان بن اسحق وملك اخزر يوسف بن هارون. وطبعت هذه المكاتبات مع كتاب الخزري باعتناء يوحنا بوكستورف ثم بعد حين باعتناء هركاري.

[٣٤ - عبد الغني النابلسي]

المتوفى سنة ١١٤٣ هـ ١٧٣١م. له ديوان الحقائق ومجموع الرقائق في صريح المواجيد الالهية والتجليات الربانية والفتوحات الاقدسية وهو الباب للاول في ديوان الدواوين وريحانة الرياحين في تجليات الحق المبين. طبعت الحقائق في بولاق ١٢٧٠هـ وايضاً في القاهرة ١٣٠٦هـ وهي اشعار صوفية.

وله ايضا علم الملاحة في علم الفلاحة طبع في دمشق ١٢٩٩هـ وهو كتاب غريب لكنه لا يخلو من فائدة من حيث اصطلاحات الفلاحة والزراعة

<<  <   >  >>