للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المدة الثالثة من سنة ٣٠٠ الى ٤٠٠هـ]

فيما ابتدأ بين المولودين في الدين الاسلامي البحث والتحقيق في طلب علم الطب. وزعيم هذه النهضة ابو بكر زكريا الرازي في الشرق. وظهر ايضا في الغرب وفي الاندلس جمله من مهرة الاطباء مثال ذلك ابن جلجل وابن الجزار وابو القاسم المجريطي " نسبة الى مدينة مادريد ٢٧ اسماً "

[المدة الرابعة من سنة ٤٠٠ الى ٦٠٠هـ]

فيما بلغ علم الطب في دار الاسلام كافة الى اوج المعالي. فنبغ في الشرق ابن سينا وابن بطلان وابن جزلة وابن التلميذ وثلاثة يسمى كل واحد منهم باسم هبة الله والفخر الرازي. ونبغ في الاندلس ابن خلدون والكرماني وابن واقد وابو القاسم الزهراوي وعشيرة ابن زهر وعشيرة ابن رشد. ونبغ في مصر ابن ماسويه وابن الهيثم وعلي بن رضوان وابن جمع وموسى ابن ميمون " ٧٧ اسماً "

[المدة الخامسة من سنة ٦٠٠ الى ٧٥٠ هـ]

وهي عصر المقلدين وفيه اقتصر اكثر اهل صناعة الطب على اتباع احسن مصنفات السابقين إما بتلخيصها او بشرحها. ولم تظهر منهم اقتراحات جديدة إلا في بعض الافراد مثل ذلك نجيب الدين السمرقندي وعبد الطيف البغدادي وابن البيطار وابن ابي اصيبعة وابن النفيس. أما اشهر المقلدين والشارحين فهو قطب الدين المصري وابو الفرج غريغوريوس الملطي صاحب تاريخ مختصر الدول وشمس الدين الخفرشاهي ونجم الدين الفخراني وقطب الدين الشيرازي وابن الكتبي " ٥٥ اسماً "

<<  <   >  >>