للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[١٠ - علي بن رضوان الطبيب المصري]

المتوفى سنة ٤٥٣هـ له كتاب دفع مضار الابدان بارض مصر قصد فيه ال يلخص الحيلة في دفع مضار الابدان بارض مصر ورتبه على ١٥فصلاً لم يطبع

[١١ - يحيى بن عيسى بن جزلة البغدادي]

المتوفى سنة ٤٩٣هـ ١١٠٠م اخذ العلم عن ابي علي بن الوليد احد المعتزلة واسلم على يديه سنة ٤٦٦هـ واخذ الطب عن سعيد بن هبة الله. ولابن جزلة هذا كتاب تقويم الابدان في تدبير الانسان وهو جداول يبين فيها الامراض. طبعت ترجمته الفرنسية سنة ١٥٣٣ في ستراسبورغ.

وله أيضاً منهاج البيان فيما يستعمل الانسان من ادوية المفردة والمركبة رتبه على الحروف وجمع فيه اسماء الحشائش والعقاقير والادوية وضمنه جميع الادوية والاشربة والاغذية ألفه للمقتدي بامر الله. ولابن البيطار المتوفى سنة ٦٤٦هـ تعليقه عليه. ولبعضهم تتمه لم تطبع.

[١٢ - ابو القاسم خلف بن عباس الزهراوي]

المتوفى سنة ٥٠٠هـ ١١٠٦م من مشاهير اطباء العرب وجراحيهم العظام ولد في الزهراد بجوار قرطبة الاندلس ولقبه اهل عصره بالزهرني نسبة إلى تلك البلدة وهي التي كان قد اختطها الامير عبد الرحم الثالث لاجل محبوبته الزهراء وعبد الرحمن هذا هو الامير الثامن من بني امية الاندلسيين. توفي ابو القاسم هذا في قرطبة وكان على مذهب الطبيب اليوناني بولس المنسوب إلى جزيرة ايجينا التي موقعها إلى جنوبي مدينة اثنا. وكان الزهراوي هذا يكثر استعمال الكي بالحديد المحمى بالنار.

<<  <   >  >>