للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٢٠ - ابن الكبير]

وهو ابو يوسف بن اسماعيل بن إلياس الجويني المعرف بابن الكتبي البغدادي الشافعي نبغ في القرن الثامن الهجري له كتاب سماه " ما لا يسع الطبيب جهله " وهو مؤلف كبير في مفردات الطب من اغذية وادوية فرغ من تأليفه سنة ٧١١هـ ١٣١١م وهو اوسع من مفردات ابن البيطار. لم يطبع. ذكرناه لوسعه ولان والدنا الطبيب كرنيليوس فندك المتوفى في ١٣ نوفمبر ١٨٩٠م في بيروت كان يطالع معنا المسودات الخطية لكتابنا هذا واثنى على كتاب ابن الكبير هذا واشار بالتنويه عنه.

[٢١ - ابو المنا داود بن ابي نصر العطار الاسرائيلي]

نبغ سنة ٦٥٨هـ ١٢٥٩م. له منهاج الدكان ودستور الاعيان في تركيب الادوية النافعة للابدان ألفة نحو سنة ٦٥٨هـ وفائدته عظيمة من حيث اسماء المواد الطبية طبع في مصر سنة ١٢٨٧هـ وفيها ثانية سنة ١٣٠٥هـ في ١٦٤صح " ويعرف هذا الكتاب بالدستور في العلاج البدني "

[٢٢ - ابن النفيس الشافعي]

المتوفى سنة ٦٨٧هـ ١٢٩٠م هو علاء الدين علي بن ابي الحزم القرشي المصري. وقرش بلدة في ما وراء النهر. وهو اشهر اطباء العرب بعد ابن سينا. قرأ ابن النفيس هذا الطب في دمشق على ابن الخوار. له شرح كليات القانون لبن سينا في التشريح من جملة كتاب القانون.

وله موجز القانون أي قانون ابن سينا طبع موجزه هذا في ٢ج في كلكته سنة ١٢٤٤هـ ١٨٢٨م رتبه على اربعة فنون. وشرحه الطبيب الشهير سديد الدين الكازروني من اهل القرن الثامن للهجرة في كتاب سماه " الشرح المغني

<<  <   >  >>