للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٢٩ - ابن عوض الكرماني]

المعروف بالطبيب النفيس " وهو غير ابن النفيس " من اهل قرن التاسع للهجرة سكن في سمرقند. انظر كشف الظنون عدد ٥٩٤. له شرح الاسباب والعلامات في امراض ومعالجتها تم الشرح هذا سنة ٨٢٧هـ ١٤٢٤م طبع على الحجر في لكناو سنة ١٢٩٦هـ وأيضاً في كلكته سنة ١٨٣٦م باعتناء الملوي عبد المجيد. والاسباب والعلامات هي لمحمد السمرقندي المقتول بمدينة هرات ٦١٨هت ومن معاصري فخر الدين الرازي أما الشرح هذا فاهداه ابن عوض إلى السلطان الغ بك الفلكي الشهير.

هو ابو حامد محمد بن علي بن عمر نجيب الدين السمرقندي طبيب شهير من معاصري فخر الدين الرازي قتل في هرات سنة ٦١٩هـ ١٢٢٢م عن ما فتحها التاتار.

[٣٠ - جلال الدين السيوطي]

المتوفى سنة ٩١١هـ ١٥٠٥م كان يدرس في المدرسة الشيخونية التي درس ابوه فيها من قبله وكان يدرس أيضاً في المدرسة البيرسية وكلتاهما في القاهرة. له ديوان الحيوان وهو في المواد الطبية اختصره من حيات الحيوان الكبرى للدميري وذكر فيه منافع الحيوان.

طبعت ترجمته اللاتينية في باريس باعتناء ابراهيم الحقلاني وله أيضاً النبوي. وقيل بل الطب النبوي هو لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي المتوفى سنة ٧٤٨هـ وهو مرتب على ثلاثة فنون وهي: في قواعد الطب ٢ - في الادوية والاغذية ٣ - في علاج الامراض

[٣١ - ابو الخير عصام الدين أحمد الشهير بطاشكبري زاده]

المتوفى سنة ٩٦٨هـ له كتاب الشفاء في دواء الوباء طبع في مصر سنة ١٢٩٢هـ.

<<  <   >  >>