للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وفي عصر هؤلاء الخلفاء نقلت إلى العربية تآليف ابقراط وارسطوطاليس واقليدس وبطليموس قلاوديوس وغيرها من مؤلفات اليونان النفيسة.

اما المأمون ففاق الجميع بغيرته على العلوم وأهلها. وتولى الخلافة من ٢٠٠ - ٢١٨هـ الموافق ٨١٢ - ٨٣٣م. ومن جملة اعماله انه امر بني موسى بقياس درجة من خط نصف النهار لاستعلام محيط الارض. وكان بنو موسى ابن شار ثلاثة اخوة وهم محمد وأحمد والحسين وهم الذين تنسب اليهم حيل بني موسى المشهورين تنبيه: الحيل عند اهل الهيئة هي العدد والآلات العملية للرصد وغيه.

قال ابن خلكان في وفيات الاعيان جزء ٢صح ١٠٤ ونقل عنه ابو الفدا اسماعيل الحموي في تاريخه قال: كانت لهم أي لبني موسى همم عالية في تحصيل العلوم القديمة وكتب الاوائل واتعبوا انفسهم في شأنها ونفذوا إلى بلاد اروم من اخرجها لهم واحضروا النقلة أي " المترجمين " من الاصقاع الشاسعة والاماكن البعيدة بالبذل السني فاظهروا عجائب الحكمة وكان الغالب عليهم من العلوم الهندسة والحيل والحركات والموسيقى والنجوم " التنجيم وهو الاقل ولهم في الحيل كتاب عجيب نادر يشتمل على كل غريبة ... إلى اخر ما قاله. وموجود شيء من رسائلهم خط اليد بالمكتبة الخديوية " توفي محمد بن موسى بن شاكر سنة ٢٥٩هـ " غير أن المطبوع من نفيس مصنفات العرب في الرياضيات قليل بالنسبة إلى المطبوع من نفيسها في الجغرافية والتاريخ وعلوم الدين واللغة ودواوين الشعر فلذلك يرى القارئ إن هذه الفقرة من كتابنا غير مستوفية الغرض.

<<  <   >  >>