للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الفرضي الخطيب بالجامع الزهر المتوفى عام ٩٩٩هـ في كتاب سماه بغية الراغب في شرح مرشد الطالب.

ولابن الهائم أيضاً نزهت الاحباب في تعريف الحساب اختصرها من مرشدة الطالب التي له. وللبيروني شرح على النزهة هذه. ولابن الهائم أيضاً شرح على الرجوزة الياسمينية في الجبر والمقابلة لابن الياسميني المتوفى عام ٦٠٠هـ وله المنظومة في الحساب التي سماها بالمقنع. وشرحها زكريا الانصاري في كتاب سماه فتح المبدع في شرح المقنع.

وله غاية السؤال في الاقرار بالمجهول في الجبر والمقابلة.

[١٠ - محمد بهاء الدين ابن الحسين العاملي]

المولود في بعلبك سنة ٩٥٣هـ المتوفى في اصفهان ١٠٣١هـ ١٦٢١م نسبة إلى المعاملتين في بر الشام.

له خلاصة الحساب والهندسة طبعت في كلكته سنة ١٨١٢م. وفي مطبعة كلستان كشمير سنة ١٢٨٥هـ مع اشكال. وأيضاً في القسطنطينية سنة ١٢٦٨هـ وأيضاً على البلاط في القاهرة ١٢٩٩هـ تحت اسم خلاصة الحساب باعتناء الفيلسوف حسن الطويل المصري. وأيضاً في برلين سنة ١٨٤٢م مع ترجمة المانية. ولرمضان بن ابي هريرة الجزري القادري من اهل القرن الحادي عشر للهجرة شرح عليها سماه حل الخلاصة لاهل الرئاسة.

هو بهاء الدين العامليي الشيخ العلامة اللوذعي ابن الحسين العاملي من ادباء المسامين. ولد في قزمين ٩٥٣هـ ١٥٤٦م ثم خرج من وطنه وتنقلت به الاسفار إلى أن وصل إلى اصفهان فوصل خبره إلى السلطان شاه عباس الاول وهو الخامس من دولة الصفاوي الفارسي فطلبه لرئاسة العلماء فوليها وعظم قدره ثم دخل مصر ومنها رحل إلى القدس ولزم فناء المسجد الاقصى. ثم اقلع إلى حاب الشهباء ورجع إلى اصفهان فتوفي فيها ١٣٠١هـ ١٦٢٢م.

وله أيضاً التفسير المسمى بالعروة الوثقى. والزبدة في الاصول. والمحلاة

<<  <   >  >>