للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أما بطليموس القلوذي فنبغ في القرن الثاني بعد الميلاد في الاسكندرية ويعرف تعريب مصنفه العظيم باسم التحرير المجسطي وهذه كامة يونانية معناها الاكبر او الاعظم لان هذا المصنف كان حينئذ اشمل كتاب في الهيئة.

[٢ - البتاني]

المتوفى سنة ٢١٧هـ ٩٢٩م راقب حركة نقطة الذنب للارض واصلح قيمة مبادرة الاعتدالين الصيفي والشتوي وقيمة ميل دائرة البرج على دائرة خط الاستواء. وهو اول من استخدم الجيوب والاوتار في قياس المثلثات والزوايا وكان يرصد في رقة او انطاكية.

هو محمد بن جابر الرياضي الفلكي اصله من حران في ما بين النهرين وكانت حران هذه مركز الصابئة الحرانيين أي المندية وكان هو على مذهبهم. وقيل بل ولد في بتان وهي الباطنة نحو سنة ٢٤٠هـ ٨٥٤م والمتوفى سنة ٣١٧هـ ٩٢٩م بينما كان راجعاً من بغداد إلى رقة محل سكنه وكانت وفاته في قلعة جامو وله زيجه أي جداول الرصود الفلكية التي اجراها من سنة ٢٦٩ إلى ٢٨٧هـ الموافق ٨٨٢ إلى ٩٠٠م طبع زيحه هذا في نورمبرغ سنة ١٥٣٧م وأيضاً في بون سنة ١٦٤٣م.

والبتاني هذا هو الراصد الباحث الذي ضبط حساب تقدم النقطتين ودائرة سير الشمس ووسع علم المثلثات حسبما ذكر.

وقل بعضهم إنه محمد بن جابر بن سنان ابو عبد الله الحراني المعروف بالبتاني نسبة إلى تبان وهي قرية ما بين النهرين الفرات ودجلة نبغ في اواسط القرن العاشر للميلاد. وفاق كل من سلفه من علماء الهيئة بعد بطليموس الاسكندراني المتقدم الذكر. قال فيه الفلكي لالاند الفرنساوي انه من العشرين عالماً الذين اشتهروا بعلم الهية وقال العلامة هالي: البتاني هو علامة عصره وعجيب التدقيق ومجرب في الرصد.

باشر البتاني الرصد نحو سنة ٢٦٤هـ ٨٧٧م وبقى إلى ٣٠٦هـ ٩١٨م وكان

<<  <   >  >>