للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

يرصد في مدينة رقة وفي انطاكية ووضع زيجاً اصح من زيج بطايموس واكتشف انتقال نقطة الرأس والذنب ووضع للقمر معدلتين كالمعادلتين اللتين وضعهما بطليموس " اعني الشمس " ورصد خسوفين وكسوفين. ورصوده واكتشافاته مذكورة في كتاب له ترجم إلى اللاتينية وطبع بهذه اللغة ولم يطبع بالعربية قبل ذلك ولا يزال هذا الكتاب محفظا ًفي سراي الفاتيكان في روما بخط المتوفى سنة ٩٢٩م وكان صابئاً.

[٣ - ابو الوفاء البوزجاني]

المولود ٣٢٨هـ ٩٣٩م. المتوفى ٣٧٦هـ ٩٨٦م. واعظم اهل الهيئة في زمن زهو العلوم عند العرب هو محمد بن محمد بن العباس البوزجاني الحاسب الذي نزل بغداد نحو سنة ٣٤٨هـ ٩٥٩م كان احد الائمة في علم الهندسة وله فيها استخراجات غريبة لم يسبق بها وهو من مشاهير علماء الهيئة أيضاً.

له المجسطي سماه بهذا الاسم الاعجمي أخذاً عن المجسطي الذي لبطليموس الاسكندراني الرياضي. ومعنى هذه الكلمة اليونانية الاكبر او الاعظم. فتح كتاب ابي الوفاء هذا باب التقدم العظيم الذي حصل في العلوم الفلكية في الشرق.

وله في استخراج الاوتار مصنف جيد نافع. وهو اول من استخدم المماسات والقواطع ونظائرها في قياس المثلثات والزوايا. وقيل انه كشف احدى المعادلات الضرورية لتقويم مواقع القمر سميت معادلة السرعة " انظر صح ١٣٧ من كتاب اصول الهيئة للدكتور كرنيليوس فنديك الامريكي وضع زيجاً سماه الشامل شرحه السيد علاء الدين القوشي المناني سنة ٨٠٠هـ ١٣٩٧م وسمى شرحه بالكامل. وتوجد بالمكتبة الخديوية نسخة خطية من " كتاب ابي الوفاء البوزجاني " وهي من سنة ٤٨٧هـ بخط عبد الملك البيلقاني.

أما بوزجان مولد ابي الوفاء فهي بلدة في خراسان بين هرات ونيسابور

<<  <   >  >>