للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٥ - البيروني]

المتوفى سنة ٤٣٠هـ ١٠٣٨م او ٤٤٠هـ ١٠٤٨م. وسمي بالبيروني لانه " من الخارج أي جاء من ارض بعيدة " هو ابو الريحان محمد بن أحمد الخوارزمي المولود بخوارزم سنة ٣٦٢هـ اشتهر بعلوم الاوائل وتخصص بانواع الرياضيات وجرت بينه وبين ابن سينا مناقشات ومكاتبات لم يزل شيء منها محفوظاً بمكتبة المتحف البريطاني. ثم رحل إلى الهند وتبحر في حكمة الهنود وحكمت اليونان الاقدمين. ثم جاء إلى بلاط سلاطين غزنه وبقي فيه إلى وفاته سنة ٤٤٠هـ وله الكتب الجليلة في الرياضيات والهيئة منها.

القانون المسعودي في الهيئة والنجوم والجغرافية. الفه للسلطان الغزنوي الرابع مسعود بن محمود بن سكنكين سنة ٤٢١هـ طبع في لايبسك سنة ١٨٧٨م باعتناء العلامة الالماني ساخاو. وترجم العلامة المذكور هذا القانون إلى اللغة الانكليزية وطبع الترجمة سنة ١٨٧٩م في لندن تحت عنوان خرونولوجيا الامم القديمة. والقانون هذا مصنف كبير فيه هيئة وجغرافية وتاريخ وكثيراً ما استعان به اسماعيل ابو الفدا في جغرافيته التي سماها تقويم البلدان.

وله أيضاً الآثار الباقية عن القرون الخالية في النجوم والتواريخ الفه للامير شمس.

وكتب الرشاد في حكم النجوم. والجماهير في الجواهر انها للملك المعظم شهاب الدولة ابي الفتح بن مسعود بن محمود. والعجائب الطبيعية والغرائب الصناعية وكتاب الصيدلة في الطب. ومقاليد الهيئة. وكناب استخراج الاوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني الواقع فيها.

[٦ - ابن الهيثم البصري]

المتوفى سنة ٤٢٩هـ ١٠٣٨م بالقاهرة. هو ابو علي محمد بن الحسن بن الهيثم احد علماء الهندسة والهيئة ولد بالبصرة سنة ٣٧٠هـ ٩٨٠م وارتفع شأنه في مدينة ولادته حتى صار وزيراً فيها. وكان يقول إنه لو كان في مصر لجعل طرقاً

<<  <   >  >>