للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

امية وهو اصفهاني الاصل بغدادي المنشأ كان من اعيان ادبائها وافراد مصنفيها وله مصنفات مستملحة اشهرها كتاب الاغاني يقال انه جمعه في خمسين سنة وله كتاب الاماء الشواعر وكتاب الديارات وكتاب الحانات وآداب الغرباء وغيرها. توفي سنة ٣٥٦هـ ٩٦٦م.

[٩ - ديوان الشعراء الهذليين]

نسبة الى قبيلة بني هذيل. جمعه السكري المتوفى سنة ٢٧٥هـ ٨٨٨م اعتنى بطبعه العلامة كوزغارتن في مدينة لندن سنة ١٨٥٤م ولهذا الديوان تتمة طبعها العلامة ولهاوزن في كراس واحد في مدينة برلين سنة ١٨٨٤م وهم أي الهذليون من قبيلة انتسبت الى هذيل بن مدركة سكنوا بجوار مكة حتى داخلية تهاما وجيرانهم من جهة الشمال بنو سليم ومن جهة الجنوب بنو كنانة. وقيل اشعر العرب بنو هذيل واشعرهم ابو كبير.

١٠د - يوان مختارات شعراء العرب

لابن الشجري. طبع على الحجر في القاهرة سنة ١٣٠٦هـ طبعا متقنا ومشكل بالحركات مع شروح على الهامش له ايضاً. جمعه هبة الله بن على بن محمد ابن حمزة العلوي الحسني المولود سنة ٤٥٠هـ المتوفى سنة ٥٤٢هـ سنة ١١٤٧م المعروف بابن الشجري والنسخة الاصلية بخط المؤلف موجودة في الكتبخانة الخديوية في القاهرة وهي من سنة ٥٤٢هـ أي من سنة وفاته. وفيه خمسون قصيدة منها قصيدة لقيط العينية. وقصيدة قعنب بن ام صاحب النونية. وقصيدة اعشى باهلة الرائية. وقصيدة حاتم الطائي الميمية. وقصيدة بشامة بن عمرو بن هلال الامية. وقصيدة نمر بن تولب الميمية. وقصيدة الشنفري الامية أي لامية العرب. وقصيدة كعب بن سعد الغنوي البائية. وقصيدتان للمتلمس الميمية والسينية. وقصيدتان لطرفة بن العبد الرائية والميمية. واثنا عشر قصيدة لعبيد بن الابرص. وثلاثة عشر قصيدة للحطيئة وهو بن اوس انظر السادس من الشعراء المخضرمين

<<  <   >  >>