للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

هو ابو عبادة الوليد ابن عبيد البحتري شاعر مقدم من شعراء المسلمين لا يعدل به احد بفضل علي حبيب ابي تمام. والناس في تفضيلهما على اختلاف ولد في من مسج بين حاب والفرات سنة ٢٠٦هـ ٨٢٢م ونشأ وتخرج فيها. ثم خرج إلى العراق ومدح جماعة من الخلفاء اولهم المتوكل واقام في بغداد دهر طويلاً ثم عاد إلى الشام. وكان حسن المذهب تقي الكلام ختم به الشعراء المحدثون وله تصرف في ضروب الشعر، قيل للبحتري آيكما اشعر انت او ابو تمام. قال جيده خير من جيدي ورديئي خير من رديئه.

ولابي القاسم الحسن بن بشر بن يحيى الآمدي المتوفى سنة ٣٧١هـ كتاب الموازنة بين الطائيين ابي تمام والبحتري وهو في الموازنة بين شعري هذين الشاعرين طبع في القسطنطينية في مطبعة الجواب سنة ١٢٨٧هـ " انظر ادناه عدد ١٣ "

[١٢ - ابن الرومي]

المتوفى ببغداد ٢٨٣ هـ ٨٩٧م ببغداد هو ابو الحسن علي بن العباس بن جريج أي جورجيس المعروف بابن الرومي من شعراء المسلمين ولد سنة ٢٢١هـ ٨٣٧م وهو شاعر مشهور وله القصائد المطولة والمقاطع البديعة وسبب موته إن الوزير ابا الحسين القاسم وزير المعتضد كان يخاف هجوه فدس اليه ابن فراس فاطعمه خشكنانجة مسمومة وهو في مجلسه طبع ديوانه في الهند.

[١٣ - ابو القاسم حسن بن بشر الآمدي]

المتوفى ٣٧١هـ ٩٨١م. له كتاب الموازنة بين الطائيين ابي تمام والبحتري طبع في مطبعة الجواب في القسطنطينية ١٢٨٧هـ. وهو مصنف نفيس لارشاد الطالب إلى فهم اشعار العرب. وعني بالموازنة مقارنة نظم ابي تمام بنظم البحتري لاظهار ما فيهما من الفرق والموازنة

<<  <   >  >>