للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

حمص نائب الاخشيدية فاسره وتفرق اصحابه وحبسه طويلاً. ثم استتابه واطلقه. وقيل غير ذلك وهذا اصح. وقتل بالقرب من النعمانية بجوار شيراز سنة ٣٥٤هـ قتله بعض اللصوص " انظر يتيمة الدهر للثعالبي " واحسن تفسير لديوانه هو كتاب التبيان لابي البقاء عبد الله العكبري المتوفى سنة ٦١٦هـ في بغداد. طبع الديوان مع الشرح هذا في ٢ج في القاهرة سنة ١٢٨٧هـ باعتناء ابراهيم الدس وقي. ولكل بيت من أبيات الشعر في هذه الطبعة شرح من ثلاثة اوجه اولاً من حيث الاعراب ثانياً من حيث الغريب ثالثاً من حيث المعنى. وطبع أيضاً في ٢ج في القاهرة سنة ١٣٠٨هـ.

وطبع الديوان هذا مع شرح الوا حدي عليه في برلين سنة ١٨٦١م باعتناء العلامة الالماني ديتربسي. وكانت وفاة الوا حدي في سنة ٤٦٨هـ وطبع أيضاً في كلكته الهند سنة ١٨١٤م مع شرح المحبي الدمشقي المتوفى سنة ١١١١هـ باعتناء أحمد الانصاري اليمني الشرواني. وفي بيروت سنة ١٨٨٢م مع شرح ناصيف اليازجي له وللثعالبي رسالة في ما حصل بين المتنبي والامير ابي الحسن علي سيف الدولة الحمداني صاحب حلب طبعت في لا يبزك سنة ١٨٤٧م مع فهرست اسماء الشعراء باعتناء ديتربسي.

ولابي سعيد محمد بن أحمد العميدي " لا العبيدي " مصنف يشتمل على كل ما ينسب إلى ابي الطيب المتنبي من السرقات الشعرية بذكر المعنى المسروق والبيت المسروق منه واسم ناظمه. سماه " الابانة عن سرقات المتنبي لفظاً ومعنى " طبع بنفقة نخلة فلناط بالسكة الجديدة بالقاهرة وهو صغير عدد صفحاته ٨٨صفحة.

واشهر شعراء المدة الثانية للدور العباسي هم:

[١٦ - ابو فراس الحمدوني]

المتوفى سنة ٣٥٧ هـ ٩٦٧م وله ديوانه في بيروت سنة ١٨٧٣م

<<  <   >  >>