للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٦ - ابن الهبَّارية البغدادي

المتوفى بكرمان فارس سنة ٥٠٤هـ ١١٠٩م. له " الصادح والباغم " طبع في القاهرة سنة ١٢٩٤هـ وفي بيروت سنة ١٨٨٦م. وهو اراجيز عدد ابياتها الف بيت ويشابه في اسلوبه كتاب كليلة ودمنة الذي عربه عبد الله المقفع من الفارسية. نظم ابن الهبارية الصادح والباغم لسيف الدولة صدقة بن دبيس ومكث في نظمه عشر سنين وفيه باب الناسك والفاتك ومناظرتهما ثم باب البيان ومفاخرة الحيوان ثم باب الادب. وكان شاعراً كثير الهجو وله ديوان لم يطبع. هو ابو بعلي محمد بن محمد بن صالح بن حمزة.

[٢٧ - الابي وردي الاموي]

المتوفى بأصفهان سنة ٥٥٧هـ او سنة ٥٠٧هـ له المقطعات طبعت على الحجر بمصر سنة ١٢٧٧هـ يرجع نسبه إلى بني امية. ولد بجوار ابيورد في خرا سان اشتهر بالشعر وعلم الانساب ومات مسموماً في اصبهان.

[٢٨ - ابن مطروح المصري]

المتوفى بمصر سنة ٦٥٩هـ ١٢٦٢م هو ابو الحسن يحيى بن مطروح الملقب جمال الدين من شعراء المسلمين ولد في اسيوط بالصعيد سنة ٥٩٣هـ ١١٩٧م وكان نائباً في دمشق الشام بهيئة وزير عليها في ايام الملك الصالح الذي هو السابع من الدولة الايوبية. ثم دخل ابن مطروح مصر واقام فيها في داره إلى وفاته سنة ٦٥٩هـ ١٢٦٢م.

طبع ديوانه في القسطنطينية ١٢٩٨هـ وهو من احسن الدواوين ولتداوله الناس. وفي هذه الطبعة أيضاً ديوان ابي الفضل العباس الاحنف وهو أيضاً من نفيس النظم. اطلبه في اوائل هذه الفقرة

<<  <   >  >>