للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فتح مكة المكرمة وهي من القصص أيضاً طبع في مصر ١٢٨٢هـ " يرجع نسبه إلى ابي بكر الصديق " أما القصص المتعلقة بحوادث جرت بعد ظهور الاسلام فهي عديدة منها.

[٩ - الف ليلة وليلة]

قد عجز الباحثون عن معرفة مؤلفها او جامعها. ولاهل التحقيق التاريخي واللغوي بحث طويل في مصدرها يعوزه الاسناد والاثبات بالدليل طبع في ٤ج في القاهرة ١٢٩٧هـ وأيضاً في ٤ج في بيروت ١٨٨٢م بعد حذف جميع العبارات المستقبحة فيليق وضعها بين ايادي بنات العفة. وفي كلكته سنة ١٨٣٩م وفي برسلاو المانيا في ١٢ج من سنة ١٨٣٥ - ١٨٤٣م وأيضاً في ٥ج في بيروت ١٨٩٠م باعتناء الاديب الصالحاني مع فاتحة علمية مستوفية.

[١٠ - كتاب الاذكياء]

لعبد الرحمن بن الجوزي المتوفى سنة ٥٩٧هـ ١٢٠٠م ببغداد رتبه على ٣٣ باباً طبع في مصر ١٣٠٤هـ وأيضاً فيها ١٣٠٦هـ فيه قصص تاريخية قديمة العهد ونوادر فكاهية ون الذ ما يرام. وهو من كتب الادب

[١١ - اعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس]

لمحمد دياب الاتليدي من اقليم المنية الخصبية " المنيا " فرغ من جمعه ١١٠هـ طبع في مصر مراراً منها ١٢٧٩هـ و ١٢٨٠هـ و ١٣٠٠هـ و ١٣٠٧هـ و ١٣١٠هـ واكثره مقتبسات من كتب اخرى مما وقع في زمن الخلفاء المتقدمين من بني امية والخلفاء العباسيين مبتدءاً فيه بامير المؤمنين عمر بن الخطاب غير أن في اخره عدة اشعار منتخبة يصعب على القاري العثور عليها في غير هذه القصة وهذه الطبعات.

<<  <   >  >>