للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٢ - ابو بكر محمد بن الانباري]

المتوفى ببغداد سنة ٣٢٨هـ ٩٣٨م أوضح اختلاف ائمة اللغة ومذاهبهم في كتابه المسمى الانصاف ومسلك الخلاف بين الحيريين والبصريين والكوفيين طبع قسم منه في فينا النمسا سنة ١٨٧٨م باعتناء كشوت وما طبع منه إنما هو خمس مسائل اختلفوا فيها في تصريف الاسم.

وله أيضاً كتاب الاضداد ذكر فيه الحروف التي توقعها العرب على المعاني المتضادة فيكون الحرف منها مؤدياً عن معنيين مختلفين طبع في لايدن سنة ١٨٨١م وهو من كتب الادب.

[٣ - ابو الفتح عثمان بن جني الموصلي النحوي]

المتوفى سنة ٣٩٢هـ ١٠٠٢م له مصنفات مفيدة منها رسالة في الصرف طبعت في لا يبزك سنة ١٨٨٥م مع ترجمة لاتينية وشروح. أما مصنفه الشهير في النحو الذي سماه خصائص العربية فلم يطبع

[٤ - الحريري]

المتوفى سنة ٥١٦هـ صاحب المقامات له في النحو المنظومة المسماة ملحة العرب وله أيضاً شرح عليها. وله أيضاً ديوان ورسائل شعر كثير غير شعره الذي في المقامات وله قصائد استعمل فيها التجنيس كثيراً.

ولحسين والي من اهل القرن الثالث عشر للهجرة شرح على ملحة الاعراب هذه وهو شرح سهل العبارة مفيد جداً للمبتدئين طبع في القاهرة سنة ١٢٩٣هـ

ولمحمد بن عمر يحرق الحضرمي المتوفى سنة ٨٦٩هـ شرح عليها سماه تحفة الاحباب وطرفة الاصحاب على ملحة الاعراب طبعت في القاهرة ١٣٠٠هـ مع حواش على الهامش وطبعت أيضاً سنة ١٣٠٨هـ في ٥٢صح.

<<  <   >  >>