للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال أتريد أن اكتب الى الافاق انك اشعر العرب. فال اكتفي بقول امير المؤمنين ثم خرج به مولى لهبد الملك على الناس يقول هذا شاعر امير المؤمنين هذا اشعر العرب وكان يدخل على الخليفة بغير اذن وعليه جبة جز وفي عنقه سلسلة ذهب فيها صليب ذهب لانه كان عيسويا. وكانت وفاة الاخطل سنة تسعين هجرية ٧١٢م. وله ديوان شعر طبع في بيروت سنة ١٨٦١م باعتناء العلامة الصالحاني.

[٤ - عمر بن عبد الله بن ابي ربيعة]

ولد ليلة قتل عمر بن الخطاب فكان معاصرا للاخطل. ركب عمر بن ابي ربيعة هذا سفينة سنة ٥٩٣هـ سنة ٧١٢م متجها في حملة فاخترقت السفينة وغرق فيها. طبع ديوانه في مصر سنة ١٣١١هـ.

[٥ - جرير بن عطية بن الخطافي]

توفي سنة ٥١١هـ سنة ٧٢٨م وعمره نحو ثمانين سنة. وامتلك نسله جانبا عظيما من قرية أثيفية في اليمامة. انظر ابن خلكان والمشترك للياقوت. وكان بين جرير وبين الفرزدق منافسة العصر بين. وهو ابو حزرة جرير ابن عطية التميمي الشاعر المشهور من فحول شعراء الاسلام ولد سنة ٤٢هـ سنة ٦٦٣ م وكان دينا عفيفا وتوفى سنة ١١٠هـ سنة ٧٢٩ م واعتنى العلامة الانجليزي رايت المتوفى سنة١٨٩٣ مدة عشرين سنة بجمع ديوان جرير وتصحيحه على نسخ خطية ولما توفى العلامة هذا سلم اهله الاوراق المجموعة من ديوان جرير ليد العلامة ادوارد ساخانو مدير المدرسة الشرقية في برلين وسوف يعتني حضرته بطبع الديوان عن قريب.

<<  <   >  >>