للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٦ - الفرزدق]

وهو همام ام هميم بن غالب بن صعصعة الدارمي من اشراف تميم ولقب بالفرزدق لجهومة وجهه وغلظه ولد سنة ٢٨ هـ سنة ٦٥٩ م وكان مدنياً أي بالمدينة. فنفاه منها مروان بن الحكم الذي كان عاملاً عليها وذلك بسبب شعر نظمه الفرزدق فتوجه الى البصرة. وكان رديء الطباع قبيح المنظر سيئ المخبر قاذفا للمحصنات خبيث الهجو وكان مهيبا تخافه الشعراء وله القصائد الغراء في الرثاء والفخر والهجو والمديح ومات بالبصر سنة ١١٠هـ سنة ٧٢٩م. انظر ابن خلكان وكتاب الاغاني. وله ديوان اعتنى بطبعه العلامة بوشيه في باريس سنة ١٨٦٩م الى ١٨٧٥م. انظره في العدد الثالث عشر من الفصل الاول أي في خمسة دواوين من شعراء العرب.

[٧ - ذو الرمة]

هو ابو الحارث غيلان ابن عقبة الملقب بذي الرمة من ولد معد بن عدنان احد عشاق العرب المشهورين وشعراء الاسلام المعروفين وكان له ثلاثة اخوة مسعود وجرفاش وهشام وكلهم شعراء. قال ابو عبيد وكان ذو الرمة يخبر فيحسن الخبر ويرد فيحسن الرد ويعتذر فيحسن التخلص وقال ابو عمر ختم الشعر بذي الرمة. توفي سنة ١١٧هـ سنة ٧٢٥م.

[٨ - مجنون ليلى]

وهو قيس بن الملوح العامري نبغ في خلافة عبد الملك بن مروان الاموي ودفن قيس هذا الى جانب ليلى في سنة الثمانين من الهجرة. طبعت قصته في بيروت سنة ١٨٨٢م. وطبع ديوانه في مصر سنة ١٢٩٤هـ.

<<  <   >  >>