للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وبعد الفتح الاسلامي بوقت وجيز اضطرت شؤون الادارة والاحكام الى تكليف العمال والموظفين بالتقارير الجغرافية عن الامصار والاقاليم التي كان قد فتحها المسلمون. هذه هي مبادئ الجغرافيا عند العرب. ووسعوا ايضاً معرفة جغرافية جزيرة العرب وارض ايران أي العجم بلاد فارس وارض بر الشام واتوا ببعض الايضاحات عن اقاليم التاتار وجنوبي روسيا والصين والهند. ومن هذه المبادئ الصغيرة التي انشأتها دواعي الادارة السياسية تولدت شيئاً فشيئاً آداب عربية جغرافية مسطرة واسعة وجامعة نتمتع نحن ابناء هذا الجيل بمطالعتها مطبوعة.

واهم الذين كتبوا في الجغرافيا في الدور العباسي هم

[١ - رئيس البريد ابن خرداذبه]

المتوفى في حدود سنة ٣٠٠هـ في اواخر القرن التاسع للميلاد. وهو صاحب كتاب المسالك والممالك اعتنى بطبعه العلامة دي جويه في لايدن سنة ١٨٨٩م في المجموعة المسماة باللغة اللاتينية هكذا Bibliotheca Geographorum Arabum، Pars Leyden ١٨٨٩.

أي المكتبة الجغرافية العربية الجزء السادس لايدن سنة ١٨٨٩م.

وهو ابو القاسم عبيد الله بن عبد الله المؤرخ الجغرافي ذكره حاجي خليفة توفي في حدود سنة ٣٠٠هـ وذكر له تاريخا وقال المسعودي في كتاب مروج الذهب وقال هو تاريخ كبير من اجمع الكتب وابرعها نظما واحواها لاخبار الامم وملوكها وله ايضاً كتاب المسالك والممالك السابق ذكره واودعه تخطيط مسافة الطريق من موضع الى اخر مع دخل بعض النواحي وهو اشبه بكتاب نزهة المشتاق في معرفة الافاق للشريف الادريسي ولكنه اكثر منه ايجازاً. عن اثار الادهار.

<<  <   >  >>