للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٢ - أحمد بن الفقيه الهمذاني]

نبغ نحو سنة ٢٩٠هـ ٩٠٢م هو صاحب كتاب في جغرافيا جزيرة العرب طبع في لايدن في ٢ج سنة ١٨٩١م. ضبط هذه الطبعة وصححها العلامة داورد هاينرخ مولر الالماني على النسخ الموجودة في الكتبخانات القسطنطينية ولوندره وباريس واستراسبرج وبرلين ووضع لها شروحاً وفهرست وسيذكر في عدد ثمانية من هذه الفقرة.

٣ا - بو اسحق الاصطخري

ويعرف ايضاً بالفارسي نبغ في اوائل القرن العاشر للميلاد. اخذ عن كتاب البلخي. وله كتب في الهواء أي مناخ الاقاليم طبع على الحجر سنة ١٨٢٩ م في مدينة جوثا باعتناء العلامة مولر بهيئة فاكسيميلي أي بخط مطابق تماماً لخط النسخة الاصلية. وطبعة اخرى سنة ١٨٤٥م فيها ايضاً.

اما ابو اسحق الاصطرخي فهو من احسن جغرافيي العرب ولد ونشأ باصطخر عاصمة فارستان القديمة وهي الان خراب وتعرف باسم ثختي جمشيد وطلب العلم وعني بالاخبار عن البلاد وما يتعلق بها فمال الى الرحلة. وطاف سنة ٣٤٠هـ سنة ٩٥١م كل بلاد المسلمين مبتدئا من ببلاد العرب الى الهند والى الاوقيانوس الاتلانتيكي وصنف كتاباً جليلاً في الجغرافيا سماه بكتاب الاقاليم.

وكتابه المسمى بمسالك الممالك طبعه العلامة دي جويه في لايدن سنة ١٨٧٠ م ضمن سلسلة الكتب المسماة بالمكتبة الجغرافية العربية المطبوعة في لايدن من سنة ١٨٧٠ الى ١٨٩٤ في ٨ج.

[٤ - ابن حوقل]

نبغ نحو سنة ٣٦٧ هـ ٩٧٧م وسع ما اخذه الاصطخري عن كتاب البلخي وابن حوقل هو احد السياح المشهورين في الاسلام واصله تاجر من الموصل قام في سفرة من بغداد وطاف في البلاد الاسلامية وبلاد البربر وجال في

<<  <   >  >>