للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بلاد الاندلس ودخل العراق وارض فارس وغيرها وبقي في رحلته نحو ٢٨ سنة وذلك في القرن الرابع للهجرة أي من ٣٣١هـ الموافق ٩٤٢ الى ٩٧٠م والف في رحلته كتابا سماه المسالك والممالك والمفاوز والمهالك طبعت منه عدة اجزاء في لايدن وبون سنة ١٨٧١م. وترجم الى اللغة الفارسية ومنها الى الانجليزية وسماه المترجم بالجغرافية الشرقية لابن حوقل. ومع شهرته لم يخل كتابه من الغلط فان حجي خليفة صاحب كشف الضنون قد خطأَ ابن حوفل في ضبط الاسماء قابل ما قبل فيه كتاب آثار الادهار.

٥ا - لمقدسي

نبغ نحو ٣٧٥هـ سنة ٩٨٥م وهو شمس الدين ابو عبد الله محمد بن أحمد ابن ابي بكر البنا المقدسي البشاري صاحب كتاب احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم طبع من سنة ١٨٧٧الى ١٨٨٥ في لايدن من ضمن سلسلة المكتبة الجغرافية العربي باعتناء العلامة دي جويه. وهو وصف جغرافية الممالك الاسلامية تنبيه: وبالجملة نقول إن ما قد حفظ من تآليف الخمسة المذكورين وغيرهم من كتاب العرب في علم الجغرافية وهو وصف الارض فد اعتنى بجمعه وضبطه على النسخ الموجودة وطبعه العلامة دي جويه في كتاب في ٨ج في مدينة لايدن من اعمال هولندا في مطبعة بريل من سنة ١٨٧٠ الى ١٨٩٤ واسم الكتاب باللاتينية هكذا Bibliotheca Geojraphorum Arabum Leiden، ١٨٧٠ bis ١٨٩٤ Pars I bis VIII أي مكتبة الجغرافيين العرب في لايدن من ١٨٧٠ الى١٨٩٤ في ثمانية اجزاء.

٦و - من اقدم الجغرافيين من ابناء العرب ابن فضلان

المتوفى سنة ٣٠٩هـ ٩٢١م. وصف بلاد الروس على ما كانت عليه نحو القرن التاسع للميلاد في كتاب له اعتق بطبعه مع ترجمة المانية للعلامة

<<  <   >  >>