للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الجليلة وبرع في علم الهيئة أي الفلك ومصنفاته كثيرة منها كتاب الآثار الباقية عن القرون الخالية في النجوم والتاريخ وكتاب الارشاد في احكام النجوم وكتاب الجماهر في الجواهر وكتاب العجائب الطبيعية والغرائب الصناعة وكتاب القانون في الهيئة والنجوم وكتاب الصيدلة وكتاب مقاليدالهيئة وغيرها.

توفى في اواسط القرن الخامس للهجرة.

وبعد هؤلاء التسعة المذكورين ألف كثيرون في الجغرافيا ولا يسعنا المقام لاستيفاء ذكرهم جميعا بل نقتصر على ذكر البعض منهم فقط فنقول

١ا - لزمخشري

المتوفى سنة ٥٣٨هـ ١١٤٤م صاحب المعجم أي القاموس الجغرافي المسمى كتاب الجبال والأمكنة والمياه طبع في لايدن سنة ١٨٥٦م.

٢ا - لادريسي

نبغ نحو ٥٤٩هـ ١١٥٤م وهو ابو عبد الله محمد الشريف الادريسي من نسل الادريسيين العلويين الذين استولوا على غربي افريقيا الشمالية من ١٧٥ - ٣١٤هـ من ٧٩١ - ٩٢٦م المولود سنة ٤٩٤هـ١١٠٠م في مدينة سبتا وكان قد التجأ اليها جده بعد ما خلع الملك. واتى الادريسي هذا في صباه الى قرطبة وساح في الاندلس وشمالي افريقيا وآسيا الصغرى واتى الى جزيرة صقلية تلبة لطلب ملكها روجرس الثاني والف وهو فيها كتابه الذي فرغ من تأليفه سنة ٥٤٩هـ سنة ١١٥٤م وهو وصف افريقيا واسبانيا قد طبع سنة ١٨٦٦م في لايدن باعتناء العلامة دوزي والعلامة دي جوية مع ترجمة فرنسية وشرح واستخرج العلامة الايطالي آماري كل ما قاله الادريسي في وصف ايطاليا وعني بطبعه على حدته سنة ١٨٨٣ في روسية مع ترجمة ايطالية وشروح. وللادريسي ايضاً وصف فلسطين وبر الشام طبع في بون على نهر الراين سنة ١٨٨٥م في ٢٨صح.

<<  <   >  >>