للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عامة لسائر الاراضي ولا تزال خريطته محفوظة نسخها في المكتبة الملكية في باريس وهي مماثلة للخرائط الاولى التي برزت عند مسج المغرب في بدء نهضتهم وقد ترجم كتابه هذا الى اللغة الفرنسية. وله ايضاً كتاب المختصر في اخبار البشر طبع في القاهرة في ٢ج سنة ١٢٨٥هـ وهو تكملة لكتاب المختصر لاي الفدا لغاية سنة ٧٤٩هـ. نبغ ابن الوردي في القرن الثامن من الهجرة وتوفي سنة ٧٤٩هـ سنة ١٣٤٨م.

وقد وقع الشك في اذهان بعض المحققين إن ابن الوردي صاحب الخريدة في الجغرافية هو نفس ابن الوردي صاحب تتمة المختصر في التاريخ فانتبه.

[قواميس جغرافية]

ونذكر الان اشهر من وضعوا معجمات أي قواميس جغرافية وهم

[١ - ابو عبيد الله البكري]

وهو عبد الله بن عبد العزيز بن ابي مصعب البكري ولد سنة ٤٣٢هـ وتوفي سنة ٤٨٧هـ سنة ١٠٩٥م سمى قاموسه معجم ما استعجم اعتنى بطبعه العلامة ووستنفلد في ٢ج في مدينة غوتنغن سنة ١٨٧٧م. وله وصف افريقيا الشمالية طبع في الجزائر سنة ١٨٥٧م باعتناء دي سلان. وله ولغيره كلام عن بلاد الروس والصقلبة واعتنى بطبعه العلامة روزن في بطرسبرج سنة ١٨٧٨م.

[٢ - المسعودي]

هو قطب الدين ابو الحسن علي المسعودي بن عتبة ولد في بغداد اواخر القرن التاسع م واخذ يسافر بعد سنة ٩١٢م وهو في سن الشويبة وطاف في فارس والهند وتيبات وو جزيرة سيلان والاصقاع حول شواطئ بحر قزبين وبعض جهات افريقيا والسودان وجنوبي جزيرة العرب وبر الشام ومملكة الروم أي بيزنتبوم وكان يقيم في اواخر عمره تارة في مصر وتارة في بر الشام.

<<  <   >  >>