للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الرحلات الجغرافية]

[١ - رحلة لمؤلف مجهول]

الى انه يستفاد منها إن صاحبها اتى الهند والصين في القرن التاسع للميلاد. طبعت بالاصل العربي مع ترجمة فرنسية في ٢ج في باريس سنة ١٨٤٥م باعتناء العلامة رينود.

[٢ - كتاب عجائب الهند]

ليزدك ابن شهريار الناخذداه الرامهرمزي طبع سنة ١٨٨٦ في مطبعة بريل في مدينة لايدن مع ترجمة فرنسية باعتناء العلامة فان درليث بعد ضبطه الاصل على نسختين بخط اليداحدهما عند الموسيو شافر والاخرى منقولة عن نسخة مؤرخة سنة ١٠١٣ وموجودة في كتبخانة جامع اجيا صوفيا بالقسطنطينية. غير إن الحكايات الواردة في هذه الرحلة هي من قلم قبطان بحر مجهول الاسم لكن فائتها كبيرة لمعرفة احوال شطوط افريقيا الشرقية وشطوط جزيرة العرب الجنوبية وجزائر بحر الهند والصين وجزيرة جاوا وجزائر واق واق التي يظهر انها جزائر الجابون أي اليابون واحوال الزنجبار أي سفالة الزنج كما كانت تلك الاحوال عليه في القرن العاشر.

[٣ - رحلة محمد بن جبير]

نبغ في اواخر القرن السادس للهجرة الموافق لاواخر القرن الثاني عشر للميلاد. اعتنى بطبعها العلامة الانجليزي لرايت في مدينة لايدن سنة ١٨٥٢م. اما رحلة ابن جبير من بالنسبة الى جزيرة صقلية وتخلله هذه الجزيرة مدة تولي الملك غليون فقد طبعت مع ترجمة فرنسية وشروح في باريس سنة ١٨٤٦ م باعتناء العلامة الإيطالي اماري.

<<  <   >  >>