للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[١ - الأزرقي]

المتوفى سنة ٣٤٤هـ سنة ٨٥٨م له كتاب اخبار ايام مدينة مكة. اعتنى بطبعه العلامة الالماني ووستنفلد في جزء واحد في لايبسك سنة ١٨٥٨م

[٢ - البلاذري]

المتوفى سنة ٢٧٩هـ سنة ٨٩٢م وهو الامام ابو أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البغدادي الاذري له كتاب فتح الامصار اعتنى بطبعه اثنان وهما العلامة دي جوية في ٣ج في لايدن من سنة ١٨٦٤م والعلامة اهلوات في جزء واحد في مدينة غرايفسوالد سنة ١٨٨٣م وله ايضاً كتاب القرابة والتاريخ الاشراف. ويوجد في مكتبة برلين نسخة خط يد من كتاب تاريخ لم يذكر فيها صاحبها ولعلهما كتاب القرابة وتاريخ الاشراف للبلابري طبعت في لايبسك في عدة اجزاء سنة ١٨٨٣م ١١ج.

[٣ - ابو حنيفة الدينوري]

المتوفى سنة ٢٨١هـ سنة ٨٩٤م له كتاب سماه كتاب الاخبار الطوال ذكر فيه اخبار زمن بني امية وبني العباس الى خلافة المعتصم بالله وهو ثامنهم. وكتابه هذا موضوع في صيغة حكم. اعتنى بطبعه العلامة جرجس في مدينةلايدن سنة ١٨٨٨م.

وهو أحمد بن داود الدينوري العام المشهور الاديب النحوي اللغوي المهندس المنجم النباتي المؤرخ كان بارعا في كل هذه الفنون والف فيها التأليف المفيدة المشهورة ومنها كتاب اصلاح المنطق والتاريخ وجواهر العلم والجبر والمقابلة وكتاب في الانواء وكتاب في حساب الخطأ وكتاب في الفصاحة وكتابان في النبات وغيرها.

<<  <   >  >>