للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٤ - ابن قتيبة]

ولد سنة ٢١٣هـ ٨٢٨م في بغداد وتوفي فيها سنة ٢٧٦هـ ٨٨٩م. وهو ابو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري له موجز جامع في التاريخ يعرف بكتاب المعارف اعتنى بطبعه على الحجر العلامة ووسنتفلد في وتنغن سنة ١٨٥٠م. وطبع ايضاً في القاهرة سنة ١٣٠٠هـ وسيذكر ايضاً في فقرة كتب الادب في المعنى المحصور. وله كتاب طبقات شعراء الجاهلية طبعت من المقدمة فقط في لايدن سنة ١٨٧٥م مع ترجمة هولندية. وله كتاب ادب الكاتب طبع في القاهرة. وبعد أن درس الحديث مدة في بغداد انتقل الى دينور وتولى القضاء فيها. اما مدينة دينور فهي في العراق العجمي.

وفي هذا الزمن التالي لصدر الاسلام ابتدأ المؤرخون يهملون طريقة اسناد الرواية المتبعة في الحديث الى إن الطبري التزمها في تاريخه العظيم.

[٥ - الطبري]

ولد سنة ٢٢٤هـ ٨٣٩م توفي سنة ٣١٠هـ ٩٢٢م وينتهي تاريخه الى سنة ٣٠٢هـ٩١٤م وكان هذا الكتاب النفيس ضائعا غير إن جماعة من اهل العلم الشرقية وجدوا اكثره وقد باشر العلامة دي جويه والعلامة بارث والعلامة نولدكي والعلامة لوث الاعتناء بطبعه ووصل المطبوع منه الى ٢٣ج قطع صغير في مدينة لايدن من ١٨٧٩ الى ١٨٩٢م.

وهو ابو جعفر محمد بن جرير صاحب التفسير الكبير الذي سيذكر في فقرة الكتب الدينية وصاحب التأريخ الشهير واد سنة ٢٢٤هـ ٨٣٩م. كان احد ائمة العلماء يحكم بقوله ويرجع الى رأيه لمعرفته وفضله. وجمع من العلوم ما لم يشاركه فيه احد من اهل عصره وكان بصيرا عارفا بايام الناس.

<<  <   >  >>