للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الابوية الكردية الشهيرة وكان معاصرا للملك الناصر من دولة المماليك في مصر. واشتهر ابو الفدا بالسيف والقلم صنف تاريخا لغاية سنة ٧٢٩هـ ١٣٢٨م اعتنى بطبع قسم منه مع ترجمة لاتينية العلامة الالماني فلايشر تحت عنوان تاريخ المدة السابقة للاسلام أي زمن الجاهلية وباللاتينية هكذا " HISTORIA ANTE ISLAMICA " في لايبسك سنة ١٨٣١م. واعتنى بطبع المؤلف بتمامه العلامة رايسكه تحت عنوان اخبار الاسلام في ٥ج في مدينة كوبنهاغن من ١٧٨٩ الى ١٧٩٤م مع ترجمة لاتينية وشروح كثيرة. وطبع ايضاً المؤلف كله في القسطنطينية في ٤ج سنة ١٢٨٦هـ واكثر ما في هذا التاريخ جمعه ابو الفدا من كتب المؤرخين العرب الذين سبقوا مدته. فلهذا كان اكثره في تاريخ الدول الاسلامية.

وله ايضاً كتاب في الجغرافيا سماه تقويم البلدان واعتنى بطبعه العلامة رينود والعلامة دي سلاين في ٢ج في باريس من ١٨٣٧ الى ١٨٤٠م. واعتنى ايضاً بطبعه العلامة شير في دراسدن من١٨٤٢ الى ١٨٤٥م وقد ذكر في فقرة كتب الجغرافيا.

[١٤ - النويري]

المتوفى سنة ٧٣٣هـ سنة ١٣٣١م وله كتاب نهاية الارب في فنون الادب وهو تاريخ كبير في ٣٠ج لم يطبع الى الان يوجد منه جزء بخط اليد في الكتبخانه.

[١٥ - زين الدين عمر بن الوردي]

المتوفى سنة ٧٤٩ هـ سنة ١٣٤٨م صاحب كتاب تتمة المختصر في اخبار البشر طبع في القاهرة في ٢ج سنة ١٢٨٥هـ اختصره من تاريخ ابي الفدا صاحب حماة وانتهى فيه بالاخبار الى سنة ٧٤٨هـ.

ونبغ ابن الوردي هذا في القرن الثامن من الهجرة والف في مدينة حلب كتاب خريدة العجائب وفريدة الغرائب طبع في القاهرة سنة ١٢٩٢هـ ونظم في

<<  <   >  >>