للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وهو الامام عبد الرحمن بن الكمال الخضيري الشافعي السيوطي من فقهاء المسلمين وعلمائهم ولد سنة ٨٤٩هـ ١٤٥٤م. اخذ عن جماعة من علماء وقته ودرس الفلسفة والرياضيات فصار اوسع نظرا واطول باعا من مشاهير فضلاء عصره وكتب في كل مسألة مصنفا باقوالها وادلتها النقلية والقياسية منها المقامات الطبية. وانيس الجليس وحسن المحاضرة في اخبار مصر والقاهرة وكان ركنا من اركان الاسلام.

[١٨ - ابن خلدون]

فيلسوف المؤرخين الذين صنفوا في اللغة العربية. هو ولي الدين ابو زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي النسب. من عشيرة رحلت الى الاندلس. ولد في تونس الغرب سنة ٧٣٢هـ ١٣٣٢م وتوظف في حكومة تونس عام ١٣٥١م اذ كان ولي امرها يومئذ ابو اسحاق ابراهيم المنتصر من الدولة الحفصية. وبعد قليل دعاه ولي امر فاس اليه ووظفه عنده ثم في سنة ١٣٦٢م اجتمع مع سلطان غرناطة الاندلس وبعد سنتين توجه الى شمالي افريقية وسجن هناك سنة ١٣٧٤م وفي سنة ١٣٨٢م عزم على الحج وقام ثلاث سنين في مصر وتولى فيها قضاء المالكيين وبعد ايفائه فرض الحج عاد الى مصر واقام فيها ثم في بر الشام وانتقل الى معسكر الفاتح المدمر تيمورلنج الاعرج سنة ١٤٠٠م واخيرا توفي في القاهرة سنة ٨٠٦هـ ١٤٠٦م.

طبع تاريخه المشهور في ٨ج في بولاق سنة ١٢٨٤هـ في جزائر الغرب سنة ١٨٥١م باعتناء البارون دي سلاين رئيس المترجمين للعساكر الفرنسية في افريقية. لكنه اسهب فيه الكلام عن تاريخ العرب واوجز في تاريخ الآشوريين والاقباط والعبرانيين أي اليهود والفرس واليونان والرومان وختمه بتاريخ قبائل البربر ودولهم وذكر في الخاتمة ترجمة نفسه بالاستيفاء.

اما المقدمة لهذا التأريخ فهي اجل ما كتبه المصنفون في اللغة العربية في فلسفة التأريخ اعتنى بطبعها الكثيرون منهم العلامة كارتمار في ٣ج في باريس سنة ١٨٥٨م خليل سركيس في مطبعته في بيروت سنة ١٨٧٩م

<<  <   >  >>