للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[١٠ - اخبار العباديين]

في اسبانيا الموجودة متفرقة في مؤلفات مصنفي العرب قد جمعها العلامة دوزي في كتابه الذي سماه باللاتينية هكذا SCRIPTORUM ARABUM LOCI DE ABBADIDIS، ٣ VOL.LEYDEN، ١٨٤٦ - ١٨٦٣. وترجمته بالعربية كلام كتاب العرب في دولة العباديين. واعتنى العلامة دوزي المذكور بطبعه في ٢ج في مدينة لايدن من ١٨٤٦ الى ١٨٦٣م.

[١١ اخبار استيلاء المسلمين على جزيرة صقلية]

وهي سيسيليا جمعها العلامة الايطالياني الشهير اماري وسماها المكتبة العربي الصقلية وطبعها في لايبسك من ١٨٥٥ الى١٨٨٧ وعنوانها باللاتينية هكذا BIBLIOTHECA ARABO - SICULA، LEIPZ.، ١٨٥٥ - ١٨٨٧. ولهذه المكتبة ملحق اسمه الصكوك المعينة على تاريخ استيلاء العرب على جزيرة صقليا طبع سنة ١٨٩٠م في مدينة بالرمو باعتناء كوزالوشي ولاغومينا عن نسختين احدهما في باريس والاخرى في الفاتيكان.

[١٢ تاريخ الحرم ومكة]

اعتنى به المسلمون منذ القرن التاسع للميلاد أي منذ اواخر القرن الثاني للهجرة. ولم يزل اعتناؤهم به الى يومنا هذا في كتب خاصة به. وقد جمع العلامة الالماني ووستنفلد اشهرها في مجموعة واحدة سماها اخبار مكة وطبعها في ٤ج في مدينة لايبسك من ١٨٥٨ - ١٨٦١ ومن جملة ما فيها كتاب وصف مكة لابي الوليد محمد بن عبد الله الازرقي. ومقتبسات من تاريخ محمد الفاكهي ومن تاريخ محمد الفاسي. وتاريخ محمد بن ظهيرة وغيرهم ومن كتاب الاعلام باعلام بيت الله الحرام لقطب الدين محمد بن أحمد

<<  <   >  >>