للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

الصغيرة؛ ويبدو أنّهما قد اختارا هذا القول لاعتقادهما أنّ باب الافتتان في القرى الصغيرة أقلّ..

وجليّ من الحديث عن استعمال الزينة لعين واحدة فقط, أنّ هذا النص متعلّق بفريضة انتقاب المرأة, وهو ما فهمه عدد من النقاد من هذا النصّ. (١)

تمثّل امرأة اسمها ((قمحيث)) ((?????)) في الكتابات الدينيّة اليهوديّة, رمزًا من رموز العفّة والالتزام الأخلاقي العالي؛ فقد جاء في التلمود أنّها قد سُئلت عن السبب الذي وفّقها ليكون لها سبعة أبناء يتولون منصب رئاسة الكهنة, فأجابت بقولها: ((لم تر قائمة باب بيتي ضفائر شعري طوال أيام حياتي)) ((???? ?? ??? ????? ???? ???? ????)) (Yoma ٤٧a) ..

لقد كان أمر ستر اليهوديّة شعرها, بل وكامل بدنها, محلّ عناية من كثير من فقهاء اليهود لاتصاله الوثيق بخصلة العفّة التي لا بدّ أن تتحلّى بها المرأة اليهوديّة؛ حتّى إنّ ((دانيال القوميصي)) (٢) قد شنّ هجومًا لاذعًا على اليهود الحاخميين (٣) لأنّهم أجازوا للمرأة اليهوديّة أن تكشف وجهها للأمميين (غير اليهود) . (٤)


(١) انظر مثلاً, Fred Rosner, Encyclopedia of Medicine in the Bible and the Talmud, N.J.: Rowman & Littlefield, ٢٠٠٠, p١٢٣
(٢) دانيال القوميصي ????? ????????: من أوائل كبار علماء فرقة ((القرّائين اليهوديّة)) . ذاع صيته في بداية القرن العاشر ميلاديًا حيث ألّف عددًا من الكتب باللغة العبريّة. عرف بتشدده في التفسير الحرفي للتوراة.
(٣) Rabbinic Judaism: فرع أساسي في اليهوديّة, تطوّر بعد سنة ٧٠م, يتمحْور عمله حول دراسة التلمود ومناقشة القضايا التشريعيّة والقانونية التي يطرحها.
(٤) انظر؛ Salo Wittmayer Baron, A Social and Religious History of the Jews, New York: Columbia University Press, ١٩٦٧, ٤th printing, ٣/٢٩٩

<<  <   >  >>