للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

وكان الفقيه اليهودي ((موسى بن ميمون)) موافقًا ((لباخ)) في صرامته؛ إذ قد قال في كتابه في الشرع التوراتي: ((على بنات إسرائيل ألاّ يخرجن إلى السوق برأس مكشوف؛ سواء كنّ متزوّجات أو غير متزوّجات.)) (١)

الباروكة كحجاب:

اتفق فقهاء اليهود على فريضة تغطية المرأة رأسها, لكنهم اختلفوا في تفاصيل هذا الأمر. وقد ظهرت بينهم نقاشات طويلة لازالت تشغلهم إلى اليوم حول حكم وضع باروكة على الشعركحجاب تغطّي به المرأة رأسها.

وقد جاء في التلمود أنّ ((رب)) ((??)) (٢) قد قال: ((كلُّ ما منع الحكماء الخروج به إلى الشارع؛ فهو ممنوع في فناء البيت باستثناء شبكة الشعر (hair-net) والباروكة)) ((?? ????? ????? ???? ?? ???"? ???? ???? ?? ???? ??? ????? ???? ?????)) (Shabbath ٦٤b) وأضاف التلمود أنّ الحبر ((عناني بار شاشون)) ((???? ?? ????)) (٣) قد خالفه في جواز ذلك.. وهو ما يظهر الجدل المبكّر حول شرعية الباروكة لتغطية الشعر, وقبل ذلك, هو يثبت أهميّة وجوب تغطية الشعر ابتداءً.

ذهب بعض الفقهاء اليهود إلى القول بجواز أن تلبس المرأة باروكة تغطي بها شعرها, بإطلاق.. وذهب آخرون إلى أنّ لبس الباروكة لا يجوز إلاّ في البلاد التي من أعرافها أن تلبس المرأة باروكة, فإن لم تكن هذه العادة موجودة؛ فإنّ على المرأة أن تغطي رأسها بخمار.. وذهب في المقابل جمهور فقهاء اليهود, إلى عدم شرعيّة لبس الباروكة كوسيلة لتغطية الشعر, ومن أعلام من ذهب هذا المذهب الحبر ((Ya’akov Emden)) والحبر ((Vilna Gaon)) والحبر ((Shlomo Kluger)) و ((Maharaz Hayot)) و ((Chatam Sofer)) , و ((Zanzar Rav)) ,


(١) Maimonides, ٢١/١٧
(٢) الحبر (أبا بار أيبو) (??? ?? ????) ويعرف أيضًا باسم (أبا أريكا) (??? ?????) , كما اشتهر بلقب ((رب)) أي ((معلم)) (١٧٥م-٢٤٧م) : أشهر فقهاء التلمود. تعتبر نقاشاته مع صاحبه ((?????)) الأساس الذي بُني عليه التلمود البابلي.
(٣) يعرف أيضا باسم ((عنانيل)) , عالم تلمودي عاش في القرن الثالث ميلاديًا.

<<  <   >  >>