للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وكن منن وفَد. ومكدَّد: مفعَّل من الكدّ. ومثلٌ من أمثالهم: " عِشْ بجَدِّك لا بكَدِّك ". والكَدِيد: موضع.

ومن رجالهم: كَبْس بن هانئ، وهو المُطَّلِع، كان من فُرسانهم في الجاهليّة. وكَبْس: مصدر كبَست الشيء أكبِسُه كَبْساً. ورجل كُبَاسٌ: عظيم الرأس. والكِباسة: العِذْق من النَّخْل. والكَبْساء: الكَمَرةُ الغليظة. وقد سمَّت العرب كابِساً، وكُبَاساً.

ومنهم: القَشْعم بن يزيد بن الأرقم، كان أحدَ رؤسائهم يومَ لقُوا بني الحارث ابن كعب. والقَشْعم: المسِنُّ من النُّسور، والجمع قشاعم.

ومنهم: بنو المثمَّلة، بطنٌ وقد درجوا. ومثمَّلة: مفعَّلة من الثُّمال. والثُّمال: رُغْوة اللَّبَن. والثَّمال والثَّميلة: ما يبقى في البطن من الطَّعام. ولذلك قيل: فلانٌ ثِمال بني فلانٍ، أي مُعتَمَدهم. قال: ودُعِيَ أعرابيٌّ إلى نبيذٍ فقال: إنِّي لا أشربُ إلاَّ على ثميلةٍ: أي على شيءِ في بَطْني. ويقال: ثَمِل الرّجلُ، إذا سَكِر. وسُمٌّ مثمَّل، أي قد عُتِّق.

ومنهم: مَعدِي كرِبَ: اسمانِ أضيف بعضهما إلى بعض. واشتقاق المَعْد من قولهم: نبتٌ ثَعْدٌ مَعد، وكأنّ مَعْداً إتباع. وامتعدت الشيءَ، إذا انتزعتَه. وكذلك امتعدتُ الرُّمح، إذا انتزعتَه.

ولِيَ القضاء من كندة بالكوفة أربعة: جَبْر بن القَشْعم، ثم شُرَيح، ثمَّ عمرو بن أبي قُرَّة، ثم حُسَين بن حَسَن الحُجْريُّ، ولاَّه خالدُ بن عبد الله القَسْري.

<<  <   >  >>