للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم)) (١) .

عن أبي هريرة - رضي الله عنه -عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يتقدمنَّ أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم)) متفق عليه (٢) .

ثالثاً: فضل العبادات فيه:

عن أبي هريرة- رضي الله عنه-عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه (٣) .

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه (٤) .

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن أعربياً أتي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة. قال: ((تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان. قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا. فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم: من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا)) متفق عليه (٥) .

عن أبي قتادة - رضي الله عنه -: أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: كيف تصوم؟ فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأى عمر -رضي الله عنه- غضبه، رضينا بالله رباً، وبالإسلام


(١) - رواه الإمام أحمد في مسنده (٢/٢٣٠) . ورواه النسائي (٤/١٢٩) كتاب الصيام، وذكره المنذري في الترغيب والترهيب (٢ /٩٨) . وقال: رواه النسائي والبيهقي وكلاهما عن أبي هريرة، ولم يسمع منه فيما أعلم.
(٢) - رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (٤/١٢٧، ١٢٨) كتاب الصوم، حديث رقم (١٩١٤) ورواه مسلم في صحيحه (٢/٧٦٢) كتاب الصيام، حديث رقم (١٠٨٢)
(٣) - رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (٤/١١٥) ، كتاب الصوم، حديث رقم (١٩٠١) . ورواه مسلم في صحيحه (١/٥٢٤، ٥٢٣) ، كتاب صلاة المسافرين، حديث رقم (٧٦٠) .
(٤) - رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (١/٩٢) ، كتاب الصوم، حديث رقم (٣٧) . ورواه مسلم في صحيحه (١/٥٢٣) ، كتاب صلاة المسافرين، حديث رقم (٧٥٩) .
(٥) - رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (٣/٢٦١) ، كتاب الزكاة، حديث رقم (١٣٩٧) . ورواه مسلم في صحيحه (١/٤٤) ، كتاب الإيمان، حديث رقم (١٤) .

<<  <   >  >>