للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من آمن بالله وبرسوله، وأقام الصلاة، وصام رمضان، كان حقاً على الله أن يدخله الجنة جاهد في سبيل الله، أو جلس في أرضه التي ولد فيها....الحديث)) (١) .

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل-عليه السلام- يلقاه كل ليل في رمضان حتى ينسخ، يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل -عليه السلام- كان أجود بالخير من الريح المرسلة)) متفق عليه (٢) .

عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: ((لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من حجته قال لأم سنان الأنصارية: ((ما منعك من الحج؟ قالت: أبو فلان تعني زوجها - كان له ناضحان (٣) حج على أحدهما والآخر يسقي أرضاً لنا. قال: فإن عمرة في رمضان تقضي (٤) حجة معي)) متفق عليه (٥) .

عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: ((كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فأصبحت يوماً قريباً منه ونحن نسير، فقلت: يا نبي الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار. قال: ((لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه، تعبد الله ولا تشرك


(١) - رواه الإمام أحمد في مسنده (٢/ ٣٣٥) . ورواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (٦/١١) كتاب الجهاد، حديث رقم (٢٧٩٠) .
(٢) - رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (٤/١١٦) كتاب الصوم، حديث رقم (١٩٠٢) . ورواه مسلم في صحيحه (٢/١٨٠٣) كتاب الفضائل، حديث رقم (٢٣٠٨)
(٣) - النواضح: الأبل التي يستقى عليها، وأحدهما: ناضح. يراجع: النهاية في غريب الحديث والآثر (٥/٦٩) ، باب النون مع الضاد.
(٤) - تقضي بمعنى تعدل، ورواية مسلم لهذا الحديث بهذا اللفظ ((فإن عمرة فيه تعدل حجة)) .
(٥) - رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (٤/٧٣، ٧٢) كتاب جزاء الصيد، حديث رقم (١٨٦٣) . ورواه مسلم في صحيحه (١/٤٤) كتاب الحج، حديث رقم (١٢٥٦)

<<  <   >  >>