للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عن ثوبان -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من صام رمضان فشهر بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام بعد الفطر فذلك تمام صيامه السنة)) (١) .

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: ((تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم في شوال، وأدخلت عليه في شوال، فأي نسائه كانت أحظى عنده مني)) (٢) . فكانت تستحب أن تدخل نساءها في شوال.

عن عبد الله بن مسلم القرشي عن أبيه قال: سألت - أو سُئِل- النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام الدهر، فقال: ((إن لأهلك عليك حقاً، صم رمضان والذي يليه، وكل أربعاء


(١) - رواه أحمد في مسنده (٥/٢٨٠) ، واللفظ له. ورواه ابن حبان في صحيحه: يُراجع موارد الظمآن ص (٢٣٢) كتاب الصيام، حديث رقم (٩٢٨) . ورواه ابن ماجه في سننه (١/٥٤٧) كتاب الصيام، حديث رقم (١٧١٥) . ورواه الدارمي في سننه (٢/٢١) كتاب الصيام، باب صيام الستة من شوال. ورواه ابن خزيمة في صحيحه (٣/٢٩٨) حديث رقم (٢١١٥) . وقال المنذري في مختصر سنن أبي داود (٣/٣٠٨) : أخرجه النسائي وإسناده حسن. ا. هـ.
وقد ذكر ابن قيم الجوزية في تهذيب سنن أبي داود كلاماً مفيداً في الخلاف في حديث أبي أيوب في صيام ستة أيام من شوال، وتكلَّم عن طرقه، وحكم بعد ذلك بصحة الحديث، ثم ذكر الاعتراضات على أحاديث فضل صيام ستة أيام من شوال، ثم أجاب عن هذه الاعتراضات وهو كلام لا يستغني عنه طالب علم. والله أعلم. يراجع: تهذيب سنن أبي داود لابن قيم الجوزية (٣/٣٠٨-٣١٨) .
(٢) - رواه أحمد في مسنده (٦/٥٤) واللفظ له. ورواه مسلم في صحيحه (٢/١٠٣٩) كتاب النكاح، حديث رقم (١٤٢٣) . ورواه الترمذي في سننه (٢/٢٧٧) أبواب النكاح، حديث رقم (١٠٩٩) ، وقال: هذا حديث حسن صحيح. ورواه النسائي في سننه (٦/٧٠) كتاب النكاح، باب التزويج في شوال. ورواه ابن ماجه في سننه (١/٦٤١) كتاب النكاح، حديث رقم (١٩٩٠) .

<<  <   >  >>