للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما في الجاهلية، فقال: ((إن الله تبارك وتعالى قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم النحر)) (١) .

عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أنه دخل على أبيه عمرو بن العاص -رضي الله عنه- فوجده يأكل. قال: فدعاني. قال: فقلت: إني صائم. فقال: ((هذه الأيام التي نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهن، وأمرن بفطرهن)) . قال مالك: (هي أيام التشريق) (٢)


(١) - رواه أحمد في مسنده (٣/١٠٣) . ورواه أبو داود في سننه (١/٦٧٥) كتاب الصلاة، حديث رقم (١١٣٤) . ورواه النسائي في سننه (٣/١٨٠، ١٧٩) كتاب العيدين. ورواه الحاكم في المستدرك (١/٢٩٤) كتاب العيدين، وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي في تلخيصه
(٢) - رواه مالك في الموطأ (١/٣٧٦، ٣٧٧) كتاب الحج، حديث رقم (١٣٧) . ورواه أحمد في المسند (٤/ ١٩٧) . ورواه أبو داود في سننه (٢/٨٠٣، ٨٠٤) كتاب الصوم، حديث رقم (٢٤١٨) . ورواه الدارمي في سننه (٢/٢٤) كتاب الصيام، كتاب النهي عن صيام أيام التشريق. ورواه ابن خزيمة في صحيحه (٤/٣١٣) ، حديث رقم (٢٩٦١) . ورواه الحاكم في المستدرك (١/٤٣٥) كتاب الصوم، وصححه. ووافقه الذهبي في تلخيصه.

<<  <   >  >>