للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ثم يوقدون الشموع المغروسة في قطعة الكعك، ثم يجتمع المحتفلون حول المائدة، ويكون المحتفل بميلاده في وسطهم قابلاً للشموع ثم يطفئ هذه الشموع بنفخه إياها، ويشاركه الحاضرون.

ومعنى أنه قضى من عمره قدر هذه الشموع.

ويولي الناس الاحتفال بأعياد الميلاد اهتماماً يفوق الوصف، لحرصهم على تقليد الأعاجم، مع أن هذا من المشابهة المنهي عنها، وفعلهم هذا مصداق قوله صلى الله عليه وسلم: ((لتتبعن سنن من كل قبلكم ... )) الحديث (١)

ومن مظاهر هذا الاهتمام: الإعلان عن ذلك في الصحف والمجلات، الإسراف في صنع الزينات والمأكولات والمشروبات، وتباهي الناس في ذلك ومفاخرة بعضهم بعضاً في هذا المجال.

أما الأمور التي سنَّها الرسول صلى الله عليه وسلم والتي منها: العقيقة، وهي ما يذبح عن المولود ذكراً أو أنثى، فلا يولونها أي اهتمام، وإنَّما هي سنَّة من السنن التي كادت أن تندرس بسبب كثرة البدع، والإعراض عن السنن.

وهي التي قال فيها صلى الله عليه وسلم: ((مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دماً، وأميطوا عنه الأذى)) (٢) .

وقال صلى الله عليه وسلم: ((كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويسمى فيه، ويحلق رأسه)) (٣) . وقال أيضاً: ((عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة)) (٤) . وقال أيضاً:


(١) - رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (١٣/٣٠٠) كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، حديث (٧٣٢) . رواه مسلم في صحيحه المطبوع مع شرح النووي (١٦/٢١٩) كتاب العلم واللفظ له.
(٢) - رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (٩/٥٩٠) كتاب العقيقة، حديث رقم (٥٤٧٢) . قال ابن حجر في فتح الباري (٩/٥٩١) وصله الطحاوي. ورواه أبو داود في سننه (٣/٢٦١) كتاب الأضاحي، حديث رقم (٢٨٣٩) ، ورواه الترمذي في سننه (٣/٣٥) أبواب الأضاحي، حديث رقم (١٥٥١، ١٥٥٢) ، وقال: حديث صحيح. ورواه النسائي في سننه (٧/ ١٦٤) كتاب العقيقة. ورواه ابن ماجه في سننه (٢/١٠٥٦) كتاب الذبائح، حديث رقم (٣١٦٤) .
(٣) - رواه أحمد في مسنده (٥/١٧) . ورواه أبو داود في سننه (٣/٢٦٠) كتاب الأضاحي، حديث رقم (٢٨٣٨) . ورواه الترمذي في سننه (٣/٣٨) أبواب الأضاحي، حديث رقم (١٥٥٩) ، وقال: حديث حسن صحيح. ورواه النسائي في سننه (٧/١٦٦) كتاب العقيقة. ورواه ابن ماجه في سننه (٢/١٠٥٦، ١٠٥٧) كتاب الذبائح، حديث رقم (٣١٦٥) .
(٤) - رواه أحمد في مسنده (٦/٤٢٢) . ورواه أبو داود في سننه (٣/٢٥٧) كتاب الأضاحي، حديث رقم (٢٨٣٤) . ورواه الترمذي في سننه (٣/٣٥) أبواب الأضاحي، حديث رقم (١٥٤٩) ، وقال: حديث حسن صحيح. ورواه ابن ماجه في سننه (٢/١٠٥٦، ١٠٥٧) كتاب الذبائح، حديث رقم (٣١٦٢) . ورواه النسائي في سننه (٧/١٦٥) كتاب العقيقة.

<<  <   >  >>