للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(٣) لسنا وان أحسابنا كرمت يوما على الأحساب نتَّكل (١)

(٤) دقّاتُ قلب المرء قائلةٌ له إن الحياة دقائقٌ وثوان (٢)

(٥) بكت لؤلؤاً رطبا ففاضت مدامعي عقيقاً فصار الكلّ في نحرها عقداً (٣)

(٦) إنّ التّباعد لا يضر إذا تقاربت القلوب (٤)

(٧) ذم أعرابي رجلا فقال (يقطع نهاره بالمنى ويتوسد ذراع الهمّ إذا أمسى) (٥)

(٨) قومٌ إذا الشر ابدى ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدانا (٦)

(٩) جاء الشتاء واجثألَّ القُبّرُ وطلعت شمسٌ عليها مغفرُ (٧)


(١) في كلمة «على» استعارة تصريحية تبعية، فقد شبه مطلق ارتباط بين حسيب وحسيب بمطلق ارتباط بين مستعل ومستعلى عليه، بجامع التمكن والاستمرار في كل ثم استعيرت «على» من جزئي من جزئيات الأول - لجزئي من جزئيات الثاني، على سبيل الاستعارة التبعية التصريحية.
(٢) شبه الدلالة بالقول، بجامع ايضاح لامراد في كل - واستعار اللفظ الدال على المشبه به للمشبه، واشتق من القول بمعنى الدلالة (قائل) بمعنى دال، على طريق الاستعارة التصريحية التبعية - والقرينة نسبة القول إلى الدقات.
(٣) شبه المتساقط من فيها (باللؤلؤ) بجامع البياض والتنسيق في كل - واستعار اللفظ الدال على المشبه به للمشبه - ثم شبه الدمع النازل من عينيه (بالعقيق) بجامع الحمرة، واستعار اللفظ الدال على المشبه به للمشبه - والقرينة كلمتا بكت، وفاضت وذكر العقد ترشيح.
(٤) شبه التواد (بالتقارب) بجامع الألفة في كل منهما - ثم استعير التقارب للتواد، واشتق منه تقارب بمعنى تواد - والقرينة كلمة القلوب وهي استعارة مطلقة.
(٥) شبه المنى (بسكين قاطع) بجامع الاجاز وانهاء المقطوع في كل، واستعار اللفظ الدال على المشبه، به للمشبه وحذفه ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو يقطع على سبيل الاستعارة المكنية الأصلية المطلقة، ويقطع استعارة تخييلية وكذا شبه الهم (بانسان) واستعار اللفظ الدال على المشبه به للمشبه وحذفه ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو الذراع، على سبيل الاستعارة المكنية الأصلية المرشحة والقرينة كلمة الذراع، ويتوسد ترشيح.
(٦) شبه الشر (بأسد متحفز للوثوب) فيكشر عن أنيابه، بجامع الاستعداد للهجوم في كل - واستعار اللفظ الدال على المشبه به للمشبه، وحذفه ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو الناجذان على طريق الاستعارة المكنية المرشحة - والقرينة كلمت ناجذيه وكلمة أيدي ترشيح، ثم شبه مشيهم (بالطيران) بجامع السرعة في كل منهما - واستعار اللفظ الدال على المشبه به للمشبه واشتق من الطيران طار بمعنى أسرع، على سبيل الاستعارة التصريحية التبعية المطلقة - والقرينة اسناد الطيران اليهم.
(٧) شبه السحاب الذي يستر الشمس، بالمغفر الذي يستر الرأس - بجامع الستر في كل، واستعار اللفظ الدال على المشبه به للمشبه، على سبيل الاستعارة التصريحية الاصلية المطلقة - والقرينة كلمة شمس.

<<  <   >  >>