للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفَجَّ قَوْسَه إذا رَفَع وتَرَها عن كَبدها. ومَجَ الماءَ مِنْ فيه، أي: صَبَّهُ.

(ح) الدَّحُّ شِبْهُ الدَّسِّ، تَضَعُ شيئاً على الأرضِ، ثم تَدُحُّهُ وتَدُسُّهُ حتَّى يَلْزقَ بالأرضِ. قال أبو النَّجْمِ في وصف قُتْرِة الرَّامي:

بَيْتاً خَفِيّا في الثَّرى مَدْحوحا

والزَّجُّ: جَذْبُ الشَّيْءِ في عَجلةٍ. وسَحُّ الماءِ: سَيَلانُهُ مِنْ فَوْق. [وسَحَّه غَيْرُهُ] . وشَحَّ على الشَّيْءِ شُحّاً. والطَّحُّ: أنْ يَضَعَ الرَّجُلُ عَقِبَهُ على شَيْءٍ يَسْحَجُه بِها. والفَحيحُ: صوتُ الأفْعى مِنْ فيها.

(خ) الزَّخُّ: دَفْعُكَ إنساناً في وَهْدةٍ. والزَّخُّ: الغَيْظُ. والصَّخُّ: الصَّوْتُ الشَّديدُ يَصُخُّ الآذانَ: أي: يُصِمُّها. [والنَّخُّ: شِدَّةُ السَّوْقِ] .

(د) بَدَّه، أي: فَرَّقَهُ. وجَدَّ النَّخْلَ، أي: صَرَمه. ويُقالُ: جُدَّتْ أخلافُ النَّاقَةِ، إذا أصابَها شَيْءٌ فَقطَعها. وجَدَّ في الأمر جدّاً؛ [أي: اجْتَهد. وجُدَّ في المال، إذا كان ذا حظٍّ فيه] . وحَدَّ الدارَ من الحَدِّ. وحَدَّه، أي: أقام عليه الحدَّ. وحَدَّتِ المرأةُ؛ إذا تَرَكت الزّينةَ والخِضابَ بعد وفاةِ زَوْجها حِداداً. وحَدَّهُ عن الشَّيْءِ، أي: صَرَفَه. ورَجُلٌ مَحْدودٌ، إذا كان ممنوعاً من الكَسْبِ، ولهذا قيل للبوابِ، حَدَّادٌ لأنه يَمْنَعُ. وخَدَّ في الأرضِ [خَدّاً] ، أي: شَقَّ.

<<  <  ج: ص:  >  >>