للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ويُقال: رجلٌ قِشْبٌ خِشْبٌ: إذا كان لا خير فيه، إتْباعٌ له. والخِصْب: نقيضُ الجَدْب. ويُقالُ: خِطْبُ نِكْح: لغةٌ في قولهم: خُطْب نُكْح. والخِطْبُ: الذي يخْطُب المرأَة. ويُقال أيضاً: هي خِطْبُه وخِطْبَتُه التي يَخطُبها. والخِلْب: حِجابُ القَلْب، ومنه يُقال للرَّجُل الَّذي تُحِبُّه النِّساء: إنَّه لخِلبُ نِساء، أي: تُحِبُّه النِّساءُ. والزِّرْبُ: لغةٌ في الزَّرْبِ، وهو مَدْخَلُ البَهْمِ. والسِّرْبُ: القَطيعُ من البَقَر والظِّباءِ والقَطا وغير ذلك، ويُقالُ: فلانٌ آمِنٌ في سِرْبه، أي: في نفسِهِ. وفلانٌ واسعُ السِّربِ، أي: رَخيُّ البالِ. والشِّرْبُ: الحَظُّ من الماءِ، يُقالُ في المثَل: "آخِرُها أَقلُّها شِرْباً". والشِّصْبُ: الشِّدَّةُ. والشِّعْبُ: الطَّريقُ في الجَبَل. والشِّقْبُ: كالشِّقِّ يكونُ في الجَبَل. والعِرْبُ: يَبيس البُهْمى. والقِتْبُ: لغةٌ في القَتَب. والقِتْب: ما تحوَّى من البَطْن. والقِتْبُ: جميعُ أداةِ السَّانِيَةِ، قال لَبيدٌ:

حتَّى تَحَيَّرت الدبِّار كأَنَّها ... زَلَفٌ وأُلْقِيَ قِتْبُها الْمَخْزومُ

ويُقال: رجل قِشْبٌ خِشْب: إذا كان لا خَيرَ فيه. والقِشْب: السُّمُّ. والقِطْبُ: لغة في القُطْب. والقِلْبُ: لغةٌ في القُلب قُلْب النَّخْلة. واللَّصْبُ: الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجبل. واللِّهْبُ: مَهواةُ ما بين كُلِّ جَبَلَين. وهِنْبٌ: من أَسماءِ الرِّجالِ.

(ت) الجِبْتُ: صَنَمٌ. ويُقالُ: إنَّ الجِبْتَ هو حُيَيُّ ابنُ أَخْطب، وهذا لَيْسَ من مَحْضِ العَرَبِيَّةِ، لإجْتِماعِ الجيمِ

<<  <  ج: ص:  >  >>